رصد- الحل العراق

أعلن رئيس #مجلس_النواب، #محمد_الحلبوسي، الخميس، أن البرلمان يسعى لـ “إقرار” قانون #الناجيات_الإيزيديات، وذلك للحد من الآثار السلبية الناجمة عن ظروف الاختطاف.

  الحلبوسي يستقبل وفداً عن المكون الإيزيدي

وقال مكتب الحلبوسي في بيان صحفي، تداوله وسائل إعلام عراقية، إن “رئيس مجلس النواب استقبل يوم الخميس، النائب عن المكون الإيزيدي، #حسين_نرمو برفقة الناجية #الأيزيدية #نازدار_خضر، وفي مستهل اللقاء استمع إلى شرح مفصل من الناجية الإيزيدية لظروف الاختطاف على يد عصابات #داعش الإرهابي، وجرائم #الإبادة_الجماعية والتنكيل بالنساء #الإيزيديات”.

وأضاف البيان، أن الحلبوسي دعا إلى “ضرورة إنصاف #المكون_الإيزيدي وإنهاء معاناتهم”، مؤكداً سعي مجلس النواب إلى “إقرار قانون الناجيات الإيزيديات بهدف انصافهن من الآثار السلبية الناجمة عن ظروف الاختطاف، وبما يضمن تعافيهن من الإصابات الجسدية والنفسية وإنهاء معاناتهم”.

وطالب رئيس مجلس النواب، الحكومة العراقية إلى “ضرورة تأمين مناطق المكون الإيزيدي وإعادة تأهيلها، من أجل عودة النازحين وتحقيق الاستقرار، كذلك انخراط أبناء #الأقليات بمؤسسات الدولة وتطويعهم بالمؤسسة الأمنية والاستفادة من خبراتهم وكفاءاتهم”.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم “داعش” المتشدد سيطر على مساحات واسعة في #العراق وسوريا منتصف عام 2014، وارتكب فظائع كبيرة، ونال النصيب الأعظم أبناء الأقليات الدينية، لا سيما قضاء #سنجار الواقع غربي #الموصل والذي تقطنه #الأقلية_الإيزيدية.

وكان التنظيم قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 350 ألف شخص إلى إقليم #كردستان وفق مصادر #الأمم_المتحدة، كما قُتل وسُبيَ ألاف النساء #الإيزيديات على يد التنظيم المتشدد، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير نصفهن مجهولاً.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.