بغداد 16°C
دمشق 10°C
الجمعة 27 نوفمبر 2020

هل سينهار سد الموصل مع استمرار الإطلاقات المائية الكبيرة؟


خاص- الحل العراق

أكد النائب في #البرلمان العراقي عن محافظة #نينوى، #حُنيّن_قدو، اليوم السبت، أن سيول #سد_الموصل مسيطر عليه لغاية الآن، مبيناً أن الإطلاقات المائية ارتفعت إلى حد لم يشهده السد، وهو ما يُشكل خطراً عليه.

وقال قدو لـ “الحل العراق”، إن “سد الموصل لا تهدده #السيول لدرجة كبيرة، مع العلم أنه يطلق حالياً كميات كبيرة من المياه، وهي كميات لم يتم إطلاقها في السابق، وهو أمر قد يُشكل خطورة عليه”.

وأضاف أن “المناطق القريبة من نينوى، وتحديداً الأهالي الذين يسكنون في مناطق حوض #نهر_دجلة، تأثروا كثيراً وتضرروا، مثل #الشرقاط وبعض الأحياء في شمال محافظة #صلاح_الدين”، موضحاً أن “كارثة السيول ستنتهي قريباً وسيتحسن الوضع، ولكن على الحكومة تعويض المتضررين”.

وتشهد محافظات العراق هذه العام، ظروف جوية بالغة القسوة والصعوبة نظراً لسقوط أمطار غزيرة ورعدية، أدت إلى حدوث فيضانات وسيول اجتاحت مناطق واسعة في العديد من المحافظات العراقية، مما تسببت في تدمير آلاف البيوت، وجرف أراضي زراعية للفلاحين وتخريب محاصيلهم، وأدى أيضاً إلى رفع المناسيب المائية في السدود والأنهار مما يشكل خطراً كبيراً على حياة الناس، لا سيما الذي يسكنون بالقرب من ضفافها.


إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات