رصد- الحل العراق

أعلن نائب عن كتلة #النهج_الوطني النيابية، اليوم السبت، عن ابتزاز وإتاوات ودفع رشى لقيادات عليا في وزارة #الداخلية، داعياً رئيس مجلس الوزراء، #عادل_عبد_المهدي بإسناد المناصب بوزارة الداخلية للشخصيات الوطنية والكفؤة.

 ‏تصريح النائب، #حسين_العقابي، جاء في مؤتمر صحفي عُقد في #مجلس_النواب، حيث طالب من عبد المهدي أن “يقضي على ملف ابتزاز القيادات ‏للمناصب ووضعه ضمن أولوياته في محاربة الفساد ومعالجة هذه الظاهرة الخطيرة فوراً”.‏

وأوضح، أن “ظاهرة ابتزاز القيادات العليا في وزارة الداخلية، للقيادات الأدنى منهم مع فرض #إتاوات على مسؤولي الوحدات الإدارية الذين ‏يعملون تحت إمرتهم، أصبحت بشكل علني ومفضوح ولا يحتاج إلى دليل لإثباته”، على حد وصفه.

وأضاف العقابي، أن “الكثير من المسؤولين بالداخلية يدفعون إتاوات ورشاوى لمن هم أعلى منهم مسؤولية، للحفاظ على المنصب، ويعمل أولئك المسؤولين على جمع تلك الإتاوات من الأدنى منهم مسؤولية والمواطنين”.

وختم النائب عن كتلة النهج الوطني، قائلاً “هذا الأمر خطير جداً وينتقص ‏من سمعة وهيبة الدولة، حيث وقعت الوزارة تحت هيمنة حيتان #الفساد الذين حولوها إلى أقطاعات تدر عليهم السحت الحرام”، مبيناً أن ‏”السكوت على هذه الفضائح أمر مريب، لأنه من صور الفساد الهائل”.

ويحتل العراق مرتبة متدنية في قائمة الدول الأكثر فساداً وهدراً للمال العام في العالم، حيث كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي عام 2015 عن خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب عمليات الفساد وغسيل الأموال، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، والتي حكم فيها رئيس الحكومة السابق #نوري_المالكي البلاد.


تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.