هل سيكون من شأن تفعيل قانون “البترودولار” أن يحل كافة مشاكل البصرة؟

هل سيكون من شأن تفعيل قانون “البترودولار” أن يحل كافة مشاكل البصرة؟

رصد- الحل العراق

أكد المحلل السياسي #يوسف_الغريب، يوم السبت، أن المطالبة بإقليم #البصرة ناتج عن #البطالة والوضع الاقتصادي المتردي في المحافظة.

تصريح الغريب جاء في لقاء متلفز، حيث قال إن ” تفعيل فقرة #البترودولار من شأنه أن يحل كافة مشاكل البصرة “، مبيناً أن “محافظة البصرة وضعها خاص ويجب التعامل معها بحنكة”.

إقليم البصرة ـ مواقع التواصل

وحذر الغريب من أن “تحول البصرة إلى إقليم سيفتح الباب لباقي المحافظات، وسيجر #العراق والمنطقة إلى مشاكل كبيرة جداً”، داعياً “اهالي البصرة إلى التفكير بعقلانية، كون الأحزاب التي أوصلتهم لهذه المرحلة هي ذاتها من ستحكمهم وبصلاحيات أكبر”.

ويعطي قانون تكوين الأقاليم، رقم 13 لعام 2008، الحق لسكان أي محافظة بتحويلها إلى إقليم، شريطة تقديم طلب إلى #المفوضية_العليا_للانتخابات يحمل تواقيع 2 بالمئة من إجمالي الناخبين في المحافظة، وتشرع المفوضية إلى إجراء استفتاء فيها، بعد تدقيقها والتأكد من قانونيتها، ويكون الاستفتاء ناجحاً شرط حصوله على أغلبية المصوتين (50+1).

وشهدت المحافظة العراقية الجنوبية، #تظاهرات شعبية كبيرة صيف العام الماضي، مطالِبةً بتأمين الخدمات الأساسية كالماء والكهرباء وتوفير فرص العمل لأبنائها، أسفرت عن إحراق مبنى المحافظة ومقرات بعض الأحزاب والمليشيات المتنفذة في المحافظة التي تنتج ما يقارب 60% من النفط العراقي، ويعيش غالبية أبناء البصرة في أوضاع معاشية مزرية وانعدام في مستوى الخدمات العامة المقدمة لهم من جانب #بغداد.


تحرير-سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.