النيران تلتهم كاتدرائية نوتردام الصرح المرتبط بتاريخ فرنسا لقرون

وكالات (الحل) – اندلع حريق في كاتدرائية نوتردام أحد أشهر الصروح الدينية والسياحية في العاصمة الفرنسية، باريس. وسط حزن عالمي على خسارة هذا المعلم التاريخي.

ولم يتضح بعد السبب وراء نشوب #الحريق، رغم التحرك المباشر بالتحقيقات، فيما كان هناك احتمال أن يكون مرتبطا بأعمال التجديد الحاصلة في المبنى، وفق تصريحات لبعض المسؤولين.

وتجري منذ المساء محاولات كبيرة لإخماد واحتواء الحريق في المبنى ذي الطراز «القوطي» الذي يعود تاريخه إلى 850 عاما، والذي ارتبط اسمه برواية الكاتب الفرنسي الشهير فيكتور هوغو.

وراقب الجميع على مختلف وسائل الإعلام، ومواقع التواصل الاجتماعي، لحظة انهيار برج الكاتدرائية الذي يبلغ ارتفاعه 93 متراً وسقفها.

وكشف بعض المسؤولين أن الكنيسة الكاثوليكية في #فرنسا ناشدت العام الماضي الجهات المعنية للحصول على الأموال لصيانة المبنى المهدد بالتداعي.

وقال متحدث باسم #الكاتدرائية إن المبنى بأكمله يحترق، وأضاف «لن يبقى شيء، ولم يتبق سوى أن ننتظر لنرى ما إذا كانت القبة، التي تحمي الكاتدرائية ، ستتأثر أم لا».

وألغى الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون، خطابه الذي كان مقرراً اليوم، وتوجه إلى موقع الحدث، مشيراً إلى أن عواطفه مع «جميع الكاثوليك وجميع أبناء الشعب الفرنسي».

وتقع الكاتدرائية في قلب باريس التاريخي، حيث بنيت على جزيرة وسط نهر السين، ضمن الدائرة الرابعة في #باريس.

وبنيت في مكان أول كنيسة في تاريخ باريس، وهي «بازيليك القديس استيفان»، والتي بينت بدورها على أنقاض معبد جوبيتير الغالو-روماني، إله السماء والبرق في المعتقدات الرومانية.

ويعود تاريخ إنشاء #الكاتدرائية، التي تمثل تحفة الفن والعمارة القوطية، إلى القرون الوسطى. وبنيت بمبادرة أسقف #باريس السابق، موريس دي سولي، في فترة 1163-1345.

من الجدير بالذكر، أن الكاتدرائية اكتسبت شهرتها العالمية التي ساعدت على إنقاذها من الدمار، بفضل رواية «#أحدب نوتردام» التي ألفها الكاتب الفرنسي الكبير فيكتور هوغو والتي نشرت في العام 1831. وتعود أحداث الرواية إلى القرن الـ15، ودارت الأجزاء الأكثر أهمية منها في كاتدرائية #نوتردام. وتجذب سنوياً الملايين من الزوار والسياح، بهندستها المعمارية المميزة، وتستقبل أكثر من 13 مليون شخص سنويا. كما أدرجتها منظمة اليونيسكو ضمن قائمتها للتراث العالمي في العام 1991.

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/zs3zB