متوسط إنفاق الاسرة السورية أكثر من أرقام النظام بضعفين إلى ثلاثة

رصد (الحل) – كشف المكتب المركزي للإحصاء التابع للنظام، عن متوسط إنفاق #الأسرة السورية شهرياً، إلى أن الرقم الصادر عن المركزي للإحصاء لا يصل إلى نصف حاجة #الأسرة السورية خلال الشهر.

وذكر مكتب الإحصاء، في بيان نشره على موقعه الإلكتروني، أن “متوسط الإنفاق الشهري للأسرة 115.9 ألف ليرة سورية، 58.5 بالمئة منها للغذاء”.

وأوضح أن “وسطي إنفاق الأسرة الأعلى هو في #دمشق بنحو 136.8 ألف ليرة، والأقل في القنيطرة بمبلغ يزيد على 85 ألف ليرة، وفي حلب 101.4 ألف ليرة، وفي ريف دمشق 130.4 ألف ليرة”.

في حين، قالت الباحثة الاقتصادية الدكتورة (رشا سيروب)، في تصريح لصحيفة (الوطن)، إنه “لا يمكن أن يكون وسطي 115.9 ألف ليرة لإنفاق أسرة مكونة من 5 أشخاص صحيحاً ولا حتى بالريف، فكيف بالمدينة؟”.

ولفتت سيروب، إلى أنه “بأبسط تقدير لو أخذنا وسطي الإنفاق عام 2010 بنحو 35 ألف ليرة، وتم ضربه بمعدل التضخم (10 أضعاف) وحسم 30 بالمئة من الرقم الإجمالي بسبب تغير ظروف الاستهلاك، يكون وسطي الإنفاق 245 ألف ليرة شهرياً”.

وتعاني نحو 30% من الأسر السورية انعداماً في #الأمن_الغذائي، وفق تصريحات صادرة عن مركز دراسات تابع لوزارة #الزراعة في حكومة النظام، في وقت سابق من العام الحالي.

وقال برنامج الأغذية العالمي(WFP) ، في تقرير صدر عنه في أيار 2018، إن ما يزيد عن 6.5 مليون شخص في سوريا يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و10.5 مليون سوري بحاجة إلى دعم الغذاء وسبل العيش.

تحرير: مهدي الناصر

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/R84d0