هذه قصة “المُعمم” المُعتقل في البصرة بتهمة تهريب الزئبق

هذه قصة “المُعمم” المُعتقل في البصرة بتهمة تهريب الزئبق

خاص ـ الحل العراق

أعلنت الجهات الأمنية العراقية، عن إعتقال #رجل_دين (#معمم) في محافظة #البصرة، بتهمةِ تهريب مادة #الزئبق إلى خارج العراق، وأثار #المقطع الفيديوي المسرّب لعملية الإعتقال والتحقيق مع المعمم جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وظهر في المقطع المصوّر بواسطة #ضباط البصرة، أن رجلاً يرتدي #عمامة سوداء تمَّ تفتيشه والعثور في جيوبه “أموال كويتية”، وكان قد سأل “الرجل المعمم” عن أماكن بيع الزئبق العراقي ليشتري منه ويُهرّبه إلى الخارج.

وما أثار من سخرية #العراقيين، على الحادثة، هو ظهور زعيم #ميليشا “#جيش_المختار” الذي يُدعى #واثق_البطاط، وهو من المقربين من #إيران، في فيديو نشرهُ على “#فيسبوك”، يُهدد من خلالهِ #الضابط الذي نفذ عملية إعتقال رجل الدين، بـ”خلع عينيه” وقتل عائلته.

هذا الحدث، دفع وزارة #الداخلية إلى إصدار، أمر بإعتقال البطاط، مؤكدة أن تصريحاته “صوت نشاز”، وأنه “من أحد أدعياء الإنتساب للمؤسسة #الدينية ليقوم باستخدام لغة #بربرية انتقامية لا تختلف عن منطق #الدواعش”.

وطالب #ناشطون ومدونون، #الحكومة العراقية والجهات الأمنية، بتنفيذ #القانون على أي شخص مهما كان زيه أو توجهه السياسي أو الديني، مؤكدين أن الجهات والشخصيات الدينية ليست فوق القانون، ويجب أن يأخذ أي شخص #العقاب الذي يتناسب مع غلطه.

الى ذلك، قال #المحلل_السياسي #محمد_التميمي، لـ”الحل العراق“، إن “إهتمام الشخصيات السياسية، وحتى الحكومية، بقضية إعتقال رجل دين متهم بعمليات تهريب، تدل على أن المؤسسة الدينية هي المسيطرة على الوضع #السياسي والأمني في #العراق”.

وأضاف #التميمي أن “على الجميع التعامل مع هذه القضية وفق الأطر القانونية، ويجب التحقيق مع المتهم، دون أي ضغوطات سياسية أو حتى #إعلامية، فالمواقف السياسية ضد عملية إعتقال (المعمم)، سيكون لها تأثير سلبي على #التحقيقات”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.