رصد (الحل) – نقلت وسائل إعلام عالمية، إن الرئيس المخلوع عمر البشير، سينقل اليوم إلى سجن «كوبر»، الأكبر والأخطر في السودان، الشبيه بسجنيّ (تدمر، وصيدنايا) في سوريا، حيث يقبع عدد من قيادات النظام السابق العليا.

وتداولت مختلف الوسائل الإعلامية، اسم سجن «كوبر» الذي يقع في مدينة الخرطوم، بشكل لافت منذ إعلان المجلس العسكري السوداني تنحية #الرئيس #عمر #البشير. وفق صحيفة «المرصد».

تم بناء سجن «#كوبر» في #السودان عام 1903 على أرض مساحتها نحو خمسة آلاف متر مربع، وصمم مبنى السجن هندسيا بشكل يحاكي سجون بريطانيا، الشبيه جداً بسجن برمنغهام على وجه الخصوص.

ويسمى بهذا الاسم نسبة إلى مسؤول بريطاني يدعى “cooper” الذي تولى إدارة أموره إبان استعمار بريطانيا للسودان. وفقاً لـ”RT”

يعد سجن «كوبر» الأكبر والأخطر في السودان، إذ يضم 14 قسما، منها قسم المحكوم عليهم بالإعدام، وقسم لأرباب السوابق، وآخر لذوي الأحكام الطويلة والقصيرة.

كما يضم أقسام أخرى للمنتظرين وقسم للمعاملة الخاصة لكبار الموظفين الذين يدينهم القضاء بأحكام سجن، وقد تم إلغاء هذا القسم في العهد الحديث.

أما الجناح أو القسم السياسي فقد ظل هو الأشهر على الإطلاق لارتباط سجنائه أو المعتقلين فيه بتقلبات الحكم في السودان. وهو القسم الذي من المفترض أن ينقل إليه الرئيس المخلوع عمر البشير.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.