الحل (تركيا) – باتت #تركيا من الوجهات الأكثر شيوعاً لقسم من الأجانب الباحثين عن فرص وظيفية تؤمن لهم استقراراً أفضل ومعيشة أيسر، رغم ازدياد نسبة البطالة داخل تركيا وفق الإحصائيات الأخيرة، ففي عام 2012 كانت نسبة البطالة تقدر بحوالي 7،8% بينما في العام الماضي ارتفعت إلى 12%.

لكن ما سبق ذكره لم يؤثر على بشكل كبير على الفرص الوظيفية المتوفرة في تركيا، حيث تعرض مواقع إلكترونية ومنصات على وسائل التواصل الاجتماعي آلاف الوظائف وعروض العمل يومياً وبمختلف الاختصاصات العلمية والمهن والحرف.

وترتكز معظم الوظائف المعروضة في المدن التركية الكبرى مثل #إسطنبول وأنقرة وبورصة وقونيا وأضنة وعنتاب، حيث يمكن ملاحظة فرص العمل الكثيرة المعروضة في المدن التركية الصناعية والسياحية بشكل خاص.

في المقابل، يجد الباحثون عن عمل في تركيا صعوبة في تأمين فرصة وظيفية بسبب اشتراط معظم أرباب العمل إتقان اللغة التركية من أجل قبول التقدم للوظيفة، أما اللغة الإنكليزية فقليل ما تكون مذكورة ضمن شروط صاحب الفرصة.

أهم المنصات

توجد عشرات المواقع التركية التي تعرض يومياً فرص عمل للأجانب في تركيا، حيث تعتمد على استقبال السيرة الذاتية لمقدم الطلب ومن ثم تلقي الوظائف المناسبة لاختصاصه على عنوانه البريدي أو البحث عن الوظائف المطلوبة ضمن المواقع.

ومن بين هذه المواقع، موقع Kariyer.com حيث يعتبر من أقدم مواقع عرض فرص العمل في تركيا، تم تأسيسه عام 1999 ويعرض يومياً شواغر وظيفية في تركيا ضمن أكثر من 30 اختصاص وفي معظم الولايات التركية، ويعرض الموقع فرص العمل عبر التعامل مع أكثر من 94 ألف شركة بالإضافة للمساهمة بتوظيف حوالي مليون ونصف متقدم منذ تأسيسه.

وتعتبر منصة yenibiris.com من منصات البحث عن عمل ذات الأهمية بالنسبة للأتراك والأجانب المقيمين في تركيا، حيث تتعاون المنصة مع أكثر من 150 ألف شركة وقد استقبلت كم هائل من السير الذاتية.

أما المنصة الثالثة فهي Xing.com حيث تقدم نصائح للباحثين عن عمل وتعرض عدداً كبيراً من فرص العمل، بينما هناك منصات أخرى يمكن أن تكون مصدر اهتمام للأجانب الباحثين عن عمل بتركيا مثل موقع jobank.com وموقع secretcv.com وموقع elelmanonline.com.

ومع تواجد أكثر من ثلاثة ونصف مليون لاجئ سوري في تركيا، أطلق سوريون منصات للبحث عن عمل باللغة العربية ومن بينها بنك العمل بالإضافة لوظائف إسطنبول وفرص عمل بتركيا ومنصة رزق وغيرها من المنصات التي تهم الأجانب والسوريين في تركيا.

متوسط الأجور في تركيا

تتغير الأجور التي يتقاضاها الموظفون في تركيا حسب طبيعة ونوع الوظيفة بالإضافة إلى مدى تأثر الليرة التركية بالعملات الأجنبية، لكن تستمر الحكومة التركية برفع الحد الأدنى للأجور بالتزامن مع الانخفاض الذي شهدته الليرة خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي آخر توضيح عن الرواتب التي يتقاضاها الموظفون في تركيا، نشر موقع خبر تورك، السنة الفائتة، رواتب عدد من الوظائف، وبدأت بوكيل وزارة ويتقاضى حوالي 11 ألف ليرة تركية أما البروفسور فيتقاضى نحو 8300 ليرة تركية تقريباً، بينما يصل راتب الطبيب إلى ستة آلاف والمهندس إلى خمسة آلاف والمحامي إلى 4900 بشكل تقريبي، أما الموظف الحكومي فيصل راتبه إلى حوالي 3100 ليرة تركية.

وتقتصر الوظائف السابقة الذكر على المواطنين الأتراك، ولا يحق للأجانب التقدم للوظيفة إلا إذا نالوا الجنسية التركية وأنهوا تعديل شهاداتهم الجامعية في تركيا.

وحول أجور المهن والوظائف الشائعة في تركيا، فالخياطة إحداها ووسطي أجورها بين 300 إلى 700 أسبوعياً، بالإضافة لوظائف المحاسبة التي يتراوح أجرها بين 1500 إلى 2500 ليرة تركية شهرياً، بينما العمالة في مجال الصناعات عادة ما تكون أجورها مرتفعة وتصل حتى 5000 ليرة تركية في بعض الاختصاصات، أما العمالة العادية فتكون أجورها ما بين 1200 إلى 2000 ليرة تركية.

ويستغل بعض أصحاب العمل بعض الفجوات القانونية ومن بينها عدم وجود رقابة صارمة حول تشغيل العمال ومنحهم إذن عمل يكفل لهم وجود تأمين صحي وتقاضي الحد الأدنى من الأجور، حيث يوجد عدد كبير من العاملين ضمن شركات ومعامل في تركيا يتقاضون مبالغ زهيدة رغم عملهم المجهد.

وفي أواخر العام الماضي، رفعت تركيا الحد الأدنى للأجور بنسبة 26% ليصبح 2020 ليرة تركية شهرياً، ويأتي ذلك بعد تدهور الليرة التركية التي خسرت أضعاف قيمتها ووصل سعر صرف الليرة إلى 5،80 لكل دولار واحد.

إعداد فراس العلي – تحرير: سارة اسماعيل

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.