بداية الإستغناء عن إيران… العراق يوقع مع السعودية مذكرة “الربط الكهربائي”

بداية الإستغناء عن إيران… العراق يوقع مع السعودية مذكرة “الربط الكهربائي”

رصد ـ الحل العراق

أكد وزير الكهرباء العراقي #لؤي_الخطيب، اليوم الجمعة، عن توقيع مذكرة تفاهم مع #السعودية، خلال الزيارة الأخيرة التي اجراها الوفد الحكومي برئاسة عادل عبد المهدي إلى الرياض، لدراسة جدوى الربط الكهربائي بين البلدين.

وذكر الخطيب، في بيان أنه “بحث مع وزير #الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي #خالد بن عبد العزيز الفالح، التعاون المشترك في مجال الطاقة وتعزيز العلاقات بين البلدين، وقد تمخضت المباحثات عن إبرام مذكرتي تفاهم”.

وأوضح، أن “المذكرة الأولى، مع نظيره السعودي، هدفها تقوية وتعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين، وتطوير وتبادل الخبرات العملية، وإرساء التعاون المشترك الطويل المدى في مجال الطاقة #الكهربائية”.

ولفت إلى أن “المذكرة الثانية مع الشركة الوطنية لنقل الكهرباء السعودية، متمثلة بمديرها التنفيذي ليث بن احمد البسام، الهدف منها وضع الآليات الفنية والتنظيمية لإعداد #دراسة جدوى للربط الكهربائي بين العراق والسعودية”.

مشيراً إلى أن “المذكرة هي جزء من ربط منظومة الكهرباء العراقية مع منظومات دول الجوار والمنطقة، لخلق سوق واعدة للطاقة الكهربائية لتلبية الطلب، وتبادل الطاقة، اقليمياً وصولاً إلى أوربا”.

يشار إلى أن العراق يشتري سنوياً قرابة 1300 ميغاوات من التيار الكهربائي من إيران، إضافةً إلى الغاز لتشغيل محطاته، إلا أن خطوة توقيع مذكرة التفاهم مع السعودية، قد توفر للعراق كهرباء بسعرٍ أرخص، بحسب مراقبين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.