بغداد 35°C
دمشق 24°C
السبت 15 مايو 2021
مهرجان "كلاويز" في السليمانية يحتفي بشاعر عراقي كبير - الحل نت
عكاش قامت قوات النظام باعتقال أمين سر "هيئة التنسيق الوطنية" صفوان عكاش، وذلك في مدينة حمص بوسط سوريا، أثناء توجهه وزوجته وابنته إلى حماة قادماً إليها من دمشق. وقالت الهيئة في بيان إن اعتقال عكاش تم في مدينة حمص في نهاية شارع الستين قرب المفرق المؤدي الى منطقة دير بعلبة على حاجز للمخابرات الجوية، وبحسب المعلومات، أنه تمت مصادرة جميع أغراضه الشخصية بما في ذلك محفظته ومحفظة زوجته". ويعتبر هذا الاعتقال هو الثالث لعكاش، القيادي البارز في حزب العمل الشيوعي، آخرها في شباط الماضي. ويشار إلى أن عكاش كان قد قضى ما يقارب 17 عاماً في سجون النظام بين صيدنايا (بريف دمشق) وسجن تدمر (وسط البلاد ويعتبر أقسى السجون وهو في وسط الصحراء) وذلك في الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي.

مهرجان “كلاويز” في السليمانية يحتفي بشاعر عراقي كبير


رصد- الحل العراق

اختتمت في مدينة #السليمانية (ثاني كُبرى محافظات إقليم #كردستان)، مساء السبت، فعاليات #مهرجان_كلاويز الثقافي والأدبي في دورته الـ 22، بتوزيع الجوائز على البحوث الفائزة.

وأكد #ملا_بختيار، المشرف العام على مهرجان كلاويز الثقافي والأدبي، في كلمة له في حفل اختتام المهرجان، أن المحور الرئيس في المهرجان كان “السيرة الذاتية، متمنياً “الاستفادة من تجارب الكُتاب والأدباء الذين شاركوا في المهرجان، وأغنوا #الأدب_الكردي بتجاربهم الثرية”، مشيراً إلى “أهمية الاستفادة من التقدم التكنولوجي لمواكبة تطور العصر”.

وحول جوائز المهرجان، قال ملا بختيار: إن “لجنة تقييم الأبحاث تعمل بحيادية وشفافية لتقييم البحوث الفائزة، كاشفاً أن “المهرجان يسعى إلى الاحتفاء بالشاعر العراقي الكبير #مظفر_النواب خلال الأشهر المقبلة”.

وكان مهرجان كلاويز الثقافي والأدبي، قد انطلق يوم 18 من نيسان الجاري، واستمر لمدة 3 أيام بمشاركة واسعة من كتاب وأدباء وباحثين من كردستان والعراق والعالم.

وبالتزامن مع المهرجان، انطلق #معرض_كلاويز_للكتاب على قاعة المكتبة العامة بمدينة السليمانية، بمشاركة 41 داراً للنشر في #إقليم_كردستان والعراق وكردستان #إيران، ويستمر المعرض حتى 25/4/2019.

ويحتوي المعرض على 10 آلاف عنوان للكتب #الكردية، و12 ألف عنوان للكتب #العربية، و250 عنواناً للكتب #الإنجليزية، و800 عنوان من دور نشر في إيران.

_____________________________

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات