سياسي عراقي: الدبلوماسية لم تفتح افاقاً كثيرة للعراق.. وهذا سبب تحسن علاقاته الدولية!

سياسي عراقي: الدبلوماسية لم تفتح افاقاً كثيرة للعراق.. وهذا سبب تحسن علاقاته الدولية!

خاص – الحل العراق

أكد السياسي العراقي المستقل، #نديم_الجابري، اليوم الأربعاء، أنه لا يمكن الحديث عن نجاحات للدبلوماسية العراقية بهذا الوقت القياسي.

وقال الجابري، لـ “الحل العراق”، إن «#الدبلوماسية_العراقية لم تنجح في الكثير من الملفات ولم تفتح آفاقاً كثيرة للعراق، وقد يكون التقارب بين #العراق والدول الأخرى لاسيما الدول المجاورة بسبب تحسن الوضع الأمني وإنهاء وجود تنظيم #داعش الإرهابي».

وأوضح أن «هناك جملة من الظروف المحلية والدولية ساهمت بهذا التوافد الدولي على العراق، وانفتاح #الدول_العربية لمصالح اقتصادية وإقليمية تخدم تلك الدول عبر العراق وهذا أمر بديهي، لكن يجب أن تراعي #بغداد مصلحة العراق أيضاً قبل مصالح تلك الدول»، على حد وصفه.

وكشفَ مستشارُ رئيس الوزراء العراقي، #عادل_عبد_المهدي، الإثنين الماضي، لـ “الحل العراق”، عن «الأهداف التي يتحرك عبد المهدي من أجل تحقيقها»، مبيناً أن «استقبال الوفود الخارجية والسفر لتقوية العلاقات ستجعل من العراق دولةً قوية».

فيما كشفت #وزارة_الخارجية، في وقت سابق، لـ “الحل العراق”، عن “زياراتٍ” قريبةٍ لكبار #قادة_العالم إلى العاصمة #بغداد، مؤكدةً أن العراق سيكون بلداً محايداً لا ينحازُ مع طرفٍ على حسابِ أطرافٍ أخرى.

وشهدت العاصمة العراقية #بغداد، خلال الفترة الماضية، #زيارات_دبلوماسية كثيفة من دول #عربية وأجنبية، فيما أكدت الوفود التي زارت العراق دعمها لهُ ووقفها معه في عملية بناء وإعمار ما دمرته الحرب ضد تنظيم “داعش”، الذي احتلَّ ثلث البلاد عام 2014.

_______________________________________

إعداد: محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.