حكومة النظام: شاحنات تركية طلبت المرور “ترانزيت” من سوريا

رصد (الحل) – أعلن مدير النقل الطرقي، في حكومة النظام، (محمود اسعد)، أن سيارات شاحنة #تركية طلبت السماح بالمرور “ترانزيت” عبر الأراضي السورية.

وأضاف أسعد خلال ندوة في غرفة تجارة #دمشق، مساء أمس الأربعاء، أن “شاحنات تركية تقدمت بكتب رسمية تطلب السماح بمرور الترانزيت”، ولم يذكر فيما إذا تمت الموافقة أم لا.

ولفت إلى أن “الوزارة سمحت باستيراد #الشاحنات المستعملة لرفد قطاع النقل وزيادة الطاقة النقلية في سوريا”.

وأشار مدير مكتب الجمارك، (محمد الحج)، إلى أن “هناك الكثير من السيارات الشاحنة يملكها أشخاص سوريون مسجلون للسيارات الشاحنة في دول أخرى”، وطالب بـ “وجوب تحسين طرق توضيب ونقل #البضائع في السيارات الشاحنة السورية”.

بدوره، قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق (منار الجلاد)، إن “هناك مشكلات لدى شركات الشحن تتمثل في إلزام أصحاب الشركات بالتسجيل في جمعية مكاتب الشحن، وتسديدهم للالتزامات مالية تشكل عبئاً عليهم”.

ولفت رئيس اتحاد شركات شحن البضائع الدولي (صالح كيشور)، إلى أنه “انخفض أسطول الشحن السوري بنسبة 60% خلال سنوات #الحرب، ويلزم خلال مرحلة #إعادة_الإعمار ضعفي الأسطول القديم”.

وأضاف “الشاحنات في دول العالم كافة معفاة من الرسوم #الجمركية، ونحن لا نطلب إعفاء من الرسوم الجمركية بل تخفيضاً عليها”.

يذكر أن وزارة النقل في حكومة النظام رفعت، منذ أيلول الماضي رسوم عبور الشاحنات عبر الأراضي السورية “ترانزيت”، الأمر الذي أثار شكوى الأردن ولبنان.

الصورة تعبيرية من الأرشيف

تحرير: مهدي الناصر

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/xbhMj