الأمم المتحدة: اختفاء 4 آلاف 271 امرأة إيزيدية.. 6 دول عربية استخدم فيها العنف الجنسي

الأمم المتحدة: اختفاء 4 آلاف 271 امرأة إيزيدية.. 6 دول عربية استخدم فيها العنف الجنسي

رصد- الحل العراق

كشف تقرير صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة، #أنطونيو_غوتيريش، استخدام بعض الجهات في 6 دول عربية للعنف الجنسي، كأداة حرب في #الصراعات_المسلحة، فيما حدد التقرير الدول التي عمدت تلك الجهات لممارسة العنف الجنسي فيها، وهي #العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال.

وأوضح التقرير الذي ضم 19 دولة حول #العالم، أن مصطلح «#العنف_الجنسي المتصل بالنزاعات، يحيل إلى #الاغتصاب، والاسترقاق الجنسي، والبغاء القسري، والحمل القسري، والإجهاض القسري، والتعقيم القسري، والزواج بالإكراه، وسائر أشكال العنف الجنسي ذات الخطورة المماثلة، ولها صلة مباشرة أو غير مباشرة بنزاع من النزاعات».

وفي الجانب المتعلق بالعراق، وثق التقرير «اختفاء 4 آلاف و271 امرأة من #الإيزيديين، ولا يشمل هذا العدد المفقودات من النساء والفتيات من الجماعات العرقية الأخرى اللواتي استهدفهن تنظيم #داعش الإرهابي، بمن فيهن النساء والفتيات من #التركمان والشيعة».

ومن المتوقع أن يناقش #مجلس_الأمن، في جلسة علنية، التقرير، بحضور غوتيريش ووزير الخارجية الألماني #هايكو_ماس، والمحامية الدولية #أمل_كلوني، والفتاة الإيزيدية العراقية الحاصلة على #جائزة_نوبل للسلام، #ناديا_مراد، فضلاً عن ممثلي الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم “#داعش” المتشدد سيطر على مساحات واسعة في #العراق وسوريا منتصف عام 2014، وارتكب فظائع كبيرة، ونال النصيب الأعظم أبناء الأقليات الدينية، لا سيما قضاء #سنجار الواقع غربي #الموصل والذي تقطنه #الأقلية_الإيزيدية.

وكان التنظيم قد سيطر على القضاء في 3 آب عام 2014، مما تسبب بنزوح أكثر من 350 ألف شخص إلى #إقليم_كردستان وفق مصادر #الأمم_المتحدة، كما قُتل وسُبيَ ألاف النساء #الإيزيديات على يد التنظيم، وتم بيعهن في أسواق النخاسة في #الرقة والموصل، ومازال مصير نصفهن مجهول.

_________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.