رصد (الحل) – اعتبر رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أن «حاكم سوريا بشار الأسد، صديق روسيا، هو أكبر كذاب في العالم»، كاشفاً عن #مفاوضات سرية أجراها الأسد مع #نتنياهو.

وقال «جنبلاط» في حديث لقناة «روسيا اليوم» مع الإعلامي «سلام مسافر» إن لديه معلومات من دبلوماسي روسي، «أن #الأسد أرسل رسالة لنتنياهو سنة 2012، عبر روسيا».

وكشف عن مضمون رسالة الأسد: «في حال تقسمت #سوريا، فإن الدويلة (العلوية) لن تكون خطراً على إسرائيل»، فكان الجواب الإسرائيلي: «نريد رفات الجاسوس كوهين أولاً».

وتابع السياسي #اللبناني حديثه: «وطيلة الأسبوعين الفائتين سمعنا الكثير عن هذا الموضوع، إذاً لن اصدق كلمة واحدة تخرج عن النظام السوري».

وفي رده على سؤال لمقدم البرنامج، حول هل كان بشار الأسد يتوقع قيام الدولة العلوية؟ قال جنبلاط إن: «الوضع آنذاك كان مختلف، والمعارضة كانت بوضع جيد، ثم أتى التدخل الإيراني وبعده الروسي، واليوم الأوضاع أفضل للنظام لكنها ليست أفضل للشعب السوي».

وعن ترحيل اللاجئين السوريين قسراً، أكد «جنبلاط» أن «ما من أحد يستطيع أن يرحل النازحين قسراً»، مشيراً إلى أن «#النظام السوري لم يهجر النازحين ليعيدهم».

وأوضح «#جنبلاط» أن في سوريا «تغييرات ديموغرافية على حساب النازحين»، متسائلاً: «لماذا لا يعيدون أهل منطقة القلمون من النازحين إليها بعد أن سيطر عليها النظام وحزب الله، الأسد لم يدمرها لكي يسمح لهم بالعودة إليها!

وعن اتهاماته الدائمة للنظام السوري، ومدى علاقته باغتيال القادة اللبنانيين، قال: «منذ أول لحظة قتل فيها رفيق الحريري اتهمت النظام السوري، ولم ولن أغير رأيي» مشيراً إلى أنه «قدمت شهادتي للمحكمة الدولية بذلك، وهذا النظام امتداد للسابق الذي دخل على دم كمال جنبلاط، وخرج على دم رفيق #الحريري».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من أرشيف “RT”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.