خاص ـ الحل العراق

أكد عضو مجلس #محافظة_نينوى #أضحوي_الصعيب، اليوم الجمعة، أن الحديث بشأن #التغيير_الديمغرافي في #الموصل يخضع للمزايدات والخلافات #السياسية، مبيناً أن مرحلة ما بعد “#داعش” لم تشهد أي تغيير على مستوى سكان القرى الأصليين واستبدالهم بآخرين.

اضحوي الصعيب ـ أرشيفية

الصعيب قال لـ”الحل العراق“، إن «التصريحات التي تصدر من سياسيين محليين وبعض #النواب عن حدوث تهجير لأهالي القرى #العربية والكردية والإيزيديين، لها علاقة بالتوجهات السياسية، فمن يريد #خراب الموصل يفتري على #الحكومة المحلية والقوات المتواجدة فيها بقيامها بعمليات تهجير وتبديل السكان الأصليين بآخرين من خارج نينوى، وهذا الأمر غير حقيقي».

وأشار إلى أن «أغلب النازحين من قرى نينوى عادوا إلى قراهم، ولم يجدوا أي تغيير، وقد تكون بعض العوائل جديدة على القرى، بسبب عدم تمكنهم من العودة إلى قُراها، جراء نقص #الخدمات في بعض المناطق، وهذا الأمر لا يمثل #ظاهرة».

موضحاً أن «العوائل النازحة من الموصل، والمستقرة حالياً في #إقليم_كردستان ومحافظات الوسط والجنوب، لم ترجع بسبب الخدمات القليلة في القرى، بعد العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش وليس بسبب التغيير الديمغرافي».

وتتهم أطراف سياسية، جهات مجهولة وفصائل #الحشد_الشعبي بتهجير السكان الأصليين لبعض قرى نينوى، عبر تمكين عناصرها من شراء المنازل والبساتين التي هَجرها أهلها بعد العمليات العسكرية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.