بغداد 15°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020

حركة المجتمع الديمقراطي: تركيا “تعطل” الحل السياسي ..”لضم” عفرين إلى كيانها.


القامشلي (الحل) – اتهمت #حركة_المجتمع_الديمقراطي التابعة للإدارة الذاتيّة #تركيا “بتعطيل” الحل السياسي في #سوريا، “عبر تجاوز حالة الاحتلال إلى مرحلة ضم عفرين إلى كيانها”.

وأدانت الحركة في بيانها، أمس، بناء جدارٍ “لعزل عفرين عن الجغرافية السورية”، متهمة تركيا بـ”تأزيم الموقف لتعطيل الحل السياسي” تزامناً مع محاولات دولية لتشكيل لجنة لصياغة دستور سوري، والتوجه لحل سياسي.

وأضافت أن تركيا تعمل على تجاوز حالة “الاحتلال لتصل إلى مرحلة الضم والصهر والتغيير الديمغرافي الكلي وتغيير هوية عفرين الكردية السورية، وجعلها جزءاً من كيان الدولة التركية”، وفق تعبيرها.

وألمحت الحركة إلى رضى النظام السوري بـ”وقوفه صامتاً ومتواطئاً حيال ضم تركيا لجزء من تراب سوريا”، وعدم الدعوة إلى عقد جلسة لمجلس الأمن بهذا الخصوص.

وشددت الحركة على أن تركيا وعبر تذرعها بالاعتبارات الأمنية تريد تطبيق السيناريو القبرصي أو سيناريو #لواء_اسكندرون، متهمة #روسيا بـ”شرعنة التقسيم والاحتلال عبر تواطئها مع تركيا”.

وتعتبر حركة المجتمع الديمقراطي صاحبة فكرة مشروع #الإدارة_الذاتية، وكانت تضم إلى جانب حزب #الاتحاد_الديمقراطي مجموعة تنظيمات نسائية وشبابية لدى تشكلها في العام 2011، لتتحول في العام الماضي إلى أطار “جامع” للمنظمات المدنية.

وكان الجيش التركي بدأ الأسبوع الماضي، بهدم عدد من المنازل في قرى عديدة شرق عفرين منها قرية جلبل التي بدأت منها عمليات بناء جدار عازل، تقول جهات مدنية وسياسية كردية، إنها بداية لضم #عفرين إلى تركيا. فيما تتحدث الأخيرة عن دواع أمنية.

إعداد: جانو شاكر – تحرير: مالك الرفاعي


التعليقات