رصد_ الحل العراق

كشفت #وزارة_النفط العراقية، عن مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لشهر آذار الماضي.

وأعلن المتحدث باسم الوزارة #عاصم_جهاد، في بيان صحفي، أن «مجموع الكميات المصدرة من #النفط_الخام لشهر آذار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب #العراق، بلغ 100 مليون و909 آلاف برميل، بإيرادات تجاوزت 6 مليارات و400 مليون دولار».

وتابع، أن «الكميات المصدرة من #نفط_كركوك عبر #ميناء_جيهان، بلغت أكثر من 3 ملايين برميل، بإيرادات تجاوزت 193 مليون دولاراً، فيما بلغت الصادرات من حقل #القيارة ما يزيد على 722 ألف برميلاً، بإيرادات بلغت أكثر من 21 مليون دولار».

وأضاف جهاد، أن «معدل سعر البرميل الواحد بلغ حوالي نحو 64 دولاراً»، مشيراً إلى أن «الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 40 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ #البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على #الخليج_العربي وميناء جيهان التركي».

وكان العراق قد أعلن في الصيف الماضي أنه “يعمل على رفع الإنتاج النفطي خلال السنوات المقبلة، أي بحلول عام 2023، إلى 7.5 ملايين برميل يومياً، كما يمكن للعراق بوجود البرامج والخطط أن يرفع الإنتاج حتى 12 مليون برميل يومياً، وفق خبراء في مجالي النفط والطاقة.

ويبلغ حجم #احتياطي_النفط_العراقي المؤكد نحو 112 مليار برميل، أما الاحتياطي غير المؤكد فهو بحدود 360 مليار برميل، كما يبلغ احتياطي النفط العراقي حوالي 10.7% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

ويمتاز النفط العراقي بجودته، إلى أن تكاليف إنتاجه تعد الأقل في العالم إذ تتراوح بين 0.95 و1.9 دولار للبرميل الواحد، مقارنة بكلفة إنتاج البرميل في #بحر_الشمال التي تصل إلى عشرة دولارات.

________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.