رصد (الحل) – أعلنت وكالة (بلومبيرغ) الأمريكية الاقتصادية، عن اختفاء 20 مليار #دولار من الموجودات التركية بالعملات الأجنبية، الأمر الذي أحدث فجوة كبيرة في المالية العامة لتركيا.

وأكدت (بلومبيرغ)، أن #المبلغ بكامله اختفى من الحسابات الرسمية، مشيرة إلى أنه تم رصد اختفاء هذا المبلغ عندما تعذر تفسير الانخفاض الحاد في احتياطيات النقد #الأجنبي في أوائل أذار الماضي من خلال مدفوعات الديون الخارجية ومشتريات الطاقة،

وأضافت الوكالة الأمريكية، أن الانخفاض الحاد في احتياط النقد الأجنبي، دفع خدمة (جي بي مورغان) المالية العالمية إلى توصية المستثمرين ببيع الليرة، لافتة إلى أن #البنك المركزي التركي ربما حاول التغطية على الأمر باقتراض مبالغ كبيرة بالدولار من خلال معاملات المبادلة قصيرة الأجل، وتضمين هذه المبالغ في أرقام الاحتياطي الصافي.

وانخفضت الليرة التركية منذ عدة أيام لتفقد جزء من قيمتها من جديد، وذلك بالتزامن مع صدور إعلان من المركزي التركي عن إبقاء سعر الفائدة على ما هو عليه (24%) لمدة أسبوع، مؤكداً أنه سيحافظ على الموقف المالي المشدد حتى يتم تحقيق الاستقرار عبر استخدام جميع الأدوات المتوفرة.

ويراقب العديد من #التجار الذين دخلوا باستثمارات في تركيا تطورات أسعار الصرف متخوفين من تكبد المزيد من الخسارات في رؤوس أموالهم التي أصبحت تقدر بالليرة التركية.

يشار إلى أن الليرة التركية، تدهورت قيمتها منذ شهر أب العام الماضي، ما أدى إلى ارتفاع #التضخم، كما بلغ سعر الدولار اليوم أمام الليرة التركية 5.9338 مبيع، و 5.9334 شراء.

تحرير: مهدي الناصر

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.