بغداد 31°C
دمشق 26°C
الخميس 1 أكتوبر 2020
تركيا تستعد الحكومة التركية لطرح نصٍ على البرلمان يتيح لها التدخل ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، في حين عززت قواتها العسكرية على حدودها مع سوريا، بعدما استهدفتها عدة قذائف. وذكرت وكالة (فرانس برس) أن أكثر من عشر دبابات وآليات مدرعة للجيش التركي تحركت، حول مركز مرشد بينار الحدودي، حيث استهدفت ثلاث قذائف هاون أطلقت من سوريا الأراضي التركية، دون أن تتسبب في أضرار أو سقوط ضحايا. ووقعت هذه الحوادث بينما تتواصل المعارك بين مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" والمقاتلين الأكراد في محيط مدينة عين العرب (كوباني بالكردية) على بعد بضعة كيلومترات من الحدود التركية. وسقطت قذيفة مصدرها سورية، في وقت متأخر مساء أمس الأحد، على منزل في مدينة (سروج الحدودية) التركية، مخلفة ثلاث إصابات، بحسب ما أعلنت هيئة أركان الجيش التركي، موضحة أنها ردت عليها. وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة التركية ستطرح، غداً الثلاثاء، على البرلمان مشروع قرار يسمح لها باللجوء إلى القوة في العراق وسوريا، ما يسمح لتركيا بالانضمام إلى التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية".

 بعد زيارته إلى بغداد.. ما الذي حمله تشاويش أوغلو في جعبته ؟


رصد- الحل العراق

بعد القرار الأمريكي القاضي بإنهاء الإعفاءات الممنوحة لمجموعة دول ومنها #تركيا لشراء #النفط_الإيراني، بدأت #أنقرة تبحث عن طرق لزيادة مشترياتها من #النفط_العراقي والاعتماد عليه لتعويض إيقاف النفط الإيراني.

وبحسب وكالة “#بلومبرغ” الاقتصادية، فأن «تركيا عازمة على دراسة مسألة استيراد النفط الخام من ميناء #البصرة جنوب #العراق، إضافة لزيادة الإمدادات عبر خط أنابيب كركوك – جيهان، الذي يصل بين حقول #كركوك في العراق وميناء #جيهان التركي المطل على #البحر_المتوسط».

ورغم إعلان تركيا معارضتها للعقوبات الأمريكية بشأن النفط الإيراني، واعتبرتها على لسان وزير خارجيتها بـأنها «تجاوز للحدود، وترفض الإملاءات»، ويرى محللون أن مواجهة #العقوبات_الأمريكية مسألة يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر.

وتؤكد “بلومبرغ”، أن «عقوبات #واشنطن على #طهران قد تؤثر سلباً على #الاقتصاد_التركي، الذي دخل العام الماضي أول مرحلة ركود منذ عقد، وأن احتمال ارتفاع أسعار #النفط بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، أو خطر المواجهة مع #الولايات_المتحدة لا يبشر بالخير للعملة التركية، التي تتعرض لاضطرابات منذ أسابيع».

وكان وزير الخارجية التركي، #مولود_تشاووش_أوغلو، قد أجرى الأحد الماضي، زيارة إلى العراق، حيث التقى في #بغداد والبصرة مع المسؤولين العراقيين، واجتمع أمس الإثنين في #أربيل مع ممثلين عن حكومة #إقليم_كردستان العراق.

__________________________

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات