رصد (الحل) – أطلق المصرف #التجاري التابع للنظام، أنواعاً عدة من #القروض منها قروض الترميم والتعليم، لكن المصرف فرض ضوابط وشروط يمكن وصفها بـ “التعجيزية” للحصول على القروض.

وذكر المصرف في بيان، نشرته وكالة (سانا) اليوم الثلاثاء، أن “القرض الشخصي على نوعين أولهما بضمانة رواتب موظفين كفلاء بسقف 2 مليون #ليرة سورية ولمدة خمس سنوات، وثانيهما بضمانة عقارية تغطي 200% من قيمة القرض بسقف 10 ملايين ليرة ولمدة 10 سنوات”.

أما قرض الترميم، فهو متاح لكل من تضرر عقاره بسبب الحرب في المناطق التي سيطر عليها النظام وحدد المصرف سقف القرض بـ 10 ملايين ليرة حسب نسبة التضرر لإعادة ترميم العقار بما يضمن إمكانية السكن فيه مجدداً وتسلم قيمته على ثلاث دفعات بعد الكشف عن كل مرحلة ويسدد على 10 سنوات كحد أقصى.

وعن قرض التعليم، ذكر التجاري أن “الحد الأقصى مليون ليرة سورية عن كل سنة دراسة ويجدد حسب عدد سنواتها على أن يقدم المقترض ضمانة عقارية تغطي 200% من قيمة القرض أو كفيلين أحدهما راتبه موطن لدى المصرف”.

أما القرض المهني فهو يستهدف أصحاب المهن التالية “طبيب – مهندس – دار اشعة – مخبر – تعويضات أسنان – صيدلي – محامي”، وقيمته 30 مليون ليرة سورية كحد أقصى على أن يتقدم المستفيد منه بضمانة عقارية تشكل 200% من قيمة القرض ويسدد خلال 10 سنوات كحد أقصى، بحسب بيان المصرف.

يذكر أن #الليرة_السورية تشهد هبوطاً أمام العملات الأجنبية، إذ خسرت أكثر من عشر أضعاف قيمتها قبل 2011، ويسجل سعر الصرف حالياً أكثر من 570 ليرة للدولار الواحد، فيما كان قبل 2011، #الدولار يساوي 50 ليرة.

تحرير: مهدي الناصر

الصورة  من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.