رصد- الحل العراق

بعد القرار الأمريكي القاضي بإنهاء الإعفاءات الممنوحة لمجموعة دول ومنها #تركيا لشراء #النفط_الإيراني، بدأت #أنقرة تبحث عن طرق لزيادة مشترياتها من #النفط_العراقي والاعتماد عليه لتعويض إيقاف النفط الإيراني.

وبحسب وكالة “#بلومبرغ” الاقتصادية، فأن «تركيا عازمة على دراسة مسألة استيراد النفط الخام من ميناء #البصرة جنوب #العراق، إضافة لزيادة الإمدادات عبر خط أنابيب كركوك – جيهان، الذي يصل بين حقول #كركوك في العراق وميناء #جيهان التركي المطل على #البحر_المتوسط».

ورغم إعلان تركيا معارضتها للعقوبات الأمريكية بشأن النفط الإيراني، واعتبرتها على لسان وزير خارجيتها بـأنها «تجاوز للحدود، وترفض الإملاءات»، ويرى محللون أن مواجهة #العقوبات_الأمريكية مسألة يمكن أن تكون محفوفة بالمخاطر.

وتؤكد “بلومبرغ”، أن «عقوبات #واشنطن على #طهران قد تؤثر سلباً على #الاقتصاد_التركي، الذي دخل العام الماضي أول مرحلة ركود منذ عقد، وأن احتمال ارتفاع أسعار #النفط بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، أو خطر المواجهة مع #الولايات_المتحدة لا يبشر بالخير للعملة التركية، التي تتعرض لاضطرابات منذ أسابيع».

وكان وزير الخارجية التركي، #مولود_تشاووش_أوغلو، قد أجرى الأحد الماضي، زيارة إلى العراق، حيث التقى في #بغداد والبصرة مع المسؤولين العراقيين، واجتمع أمس الإثنين في #أربيل مع ممثلين عن حكومة #إقليم_كردستان العراق.

__________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.