رصد (الحل) – أدانت منظمة العفو الدولية السلطات الإيرانية، لانتهاكها #القانون الدولي، متهمة إياها بجلد وإعدام شابين دون الـ18 عاماً سراً، واصفة ذلك بأنه «انتهاك سافر للقانون #الدولي وحقوق الطفل».

جاء ذلك خلال منشور على موقعها الرسمي، مؤكدة أنه «في 25 أبريل أعدم كل من (مهدی سهرابي‌ فر، وأمین صداقت)، وتجمعهما قرابة عائلية في سجن عادل آباد في شيراز بمقاطعة فارس جنوب #إيران».

وأوضحت المنظمة الدولية، أن «الشابين قبض عليهما وكان عمرهما 15 عاما، وأدينا في تهم اغتصاب متعددة بـ(محاكمة جائرة)»، وفقاً لـ”RT”.

وعلق فيليب لوثر مدير البحوث وكسب التأييد للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة #العفو-الدولية على الانتهاك قائلاً: «لقد أثبتت السلطات الإيرانية مرة أخرى أنها على استعداد، بشكل مثير للاشمئزاز لإعدام الأطفال في تجاهل صارخ للقانون الدولي».

وأضاف «لوثر» ويبدو أنها «لم تعلم هذين الشابين بحكم #الإعدام الصادر بحقهما على مدى عامين، وعرضتهما للجلد في اللحظات الأخيرة من حياتهما، ثم نفذت عملية الإعدام فيهما سراً».

وقال #فيليب #لوثر في ختام تعليقه: «لقد لاحظنا توجها لدى السلطات الإيرانية نحو تنفيذ عمليات إعدام الأحداث الجانحين سراً، ودون تقديم إخطار مسبق إلى العائلات، على ما يبدو في محاولة متعمدة لتجنب إثارة الغضب العالمي».

واعتبرت «العفو الدولية» أن «الإجراءات القانونية المؤدية إلى إدانة الشابين والحكم عليهما كانت إجراءات جائرة، وتنتهك بشكل صارخ مبادئ قضاء الأحداث».

وقدمت المنظمة أدلة على أنهما «وبعد اعتقالهما احتجزا لمدة شهرين في مركز احتجاز تابع للشرطة، حيث قالا إنهما قد تعرضا للضرب كما لم يتمكنا من الاتصال بمحام خلال مرحلة التحقيق».

وأشارت المنظمة إلى أن «إخضاع الأطفال لاستجواب الشرطة في غياب ولي الأمر أو المحامي، انتهاك لاتفاقية حقوق الطفل، التي تنص على وجوب ضمان تقديم المساعدة القانونية العاجلة للأطفال المخالفين للقانون».

من الجدير بالذكر، أن منظمة العفو الدولية، سجلت إعدام 97 شخصا في إيران، كانوا دون سن 18 عاما وقت ارتكابهم الجريمة، بين عامي 1990 و2018، فيما ما يزال أكثر من 90 شخصا عرضة لخطر الإعدام.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة المرافقة من موقع منظمة «العفو الدولية»

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة