رصد ـ الحل العراق

تحدَّثت شبكة “بي بي سي”، اليوم الجمعة، عن استخدام مهربي #القطع_الأثرية موقع “#فيسبوك” لبيع وشراء الآثار المنهوبة من #العراق وسوريا، مبينة أن #التنقيب عنها يتم بطرق غير شرعية، وتتم عمليات البيع ضمن مجموعات خاصة.

ونقلت الشبكة عن البروفيسور السوري #عمرو_العظم، وهو عالم آثار يعمل حالياً في جامعة “شاوني ستيت” في ولاية #أوهايو الأميركية، قوله إن “لوحات الفسيفساء #الرومانية التي لا تزال موجودة في سوريا تعرض في الوقت الحالي للبيع على صفحات فيسبوك”.

مشيراً إلى أن “قرابة عامين في التجول بين مئات مجموعات فيسبوك الخاصة التي تضم غالبًا آلاف الأعضاء الذين يتبادلون الأفكار حول كيفية التنقيب في المواقع الأثرية، ويحذرون بعضهم من خطر انهيار #المقابر أو الاختناق فيها”، موضحاً أنها “سرقة عابرة للحدود، تجرى تحت أنظار مسؤولي #فيسبوك، وهم يسمحون بها”.

مع العلم أن شركة “فيسبوك” كانت قد أعلنت، في وقتٍ سابق، أنها “أزالت 49 مجموعة على #الموقع، يتناقش فيها الأعضاء في ما يتعلق ببيع #الآثار المنهوبة”.

موضحة في بيان، أنه “لا يُسمح بتنسيق هذه #العمليات غير القانونية على صفحاتها”.

جاء ذلك بعد اكتشاف عمليات “نهب بناء على الطلب”، في إحدى الحالات طلب أحد مستخدمي “فيسبوك” سرقة #مخطوطات تعود للحقبة الإسلامية وإيصالها إلى #تركيا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.