خاص – الحل العراق

تستمر القوات الأمنية العراقية، بمشاركة #طيران_الجيش و#التحالف_الدولي منذ أيام، بعملياتها  العسكرية في سلسة #جبال_حمرين، بهدف #القضاء على بقايا #تنظيم_داعش، المتخفية بين التلال والمرتفعات والمناطق الوعرة.

يقول العميد #يحيى_رسول، المتحدث باسم قيادة #العمليات_المشتركة، لـ”الحل العراق“، إن «سلسة جبال حمرين تشهد حالياً عملية #تفتيش ومداهمة وضربات نوعية، وتمكنت القوات من تدمير العديد من المقرات والكهوف لعناصر (داعش) ومضافات يتواجد فيها عناصر التنظيم، كما تم السيطرة على #معداتهم واسلحتهم».

عسكريون عراقيون، يؤكدون أهمية استمرار التعاون مع #القوات_الأجنبية واكتساب خبرات جديدة، وتحديداً بما يتعلق بتطوير الجهد الاستخباراتي.

في السياق، ضابط من جهاز الأمن_الوطني، قال لـ”الحل العراق“، إن «نجاح العمليات العسكرية في أي منطقة عراقية له علاقة #ثابتة وطردية مع مدى نجاح #الجهود الاستخباراتية»، مبيناً أن «ملف سلسلة جبال حمرين بحاجة إلى جهود من ضباط الاستخبارات أكثر من الضربات العسكرية والجوية، لاستئصال ما تبقى من التنظيم الإرهابي، وهذا الأمر ينطبق على تطهير كل المناطق المحررة».

ومنذ أن أعلن #العراق، الإنتصار على تنظيم “داعش” في ديسمبر/ كانون الأول 2017، لم تتمكن القوات العسكرية من تطهير المساحات الوعرة التي ظلّ التنظيم يسيطر على أجزاء منها، المتمثلة بالسلاسل #الجبلية والصحاري والمناطق #الحدودية بين المحافظات.

وتعد سلسلة جبال حمرين، من أكبر أوكار التنظيم المتطرف، في جنوب محافظة #كركوك، وقد قصدها الهاربون من معارك محافظات #صلاح_الدين وديالى، خلال السنوات الأخيرة الماضية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.