خاص ـ الحل العراق

يعمل #ناشطون بمجال #البيئة والحفاظ على #المياه العراقية، على تهيئة الأوضاع #النهرية للبدء بأول رحلة نهرية من #الأنبار إلى محافظة البصرة، على امتداد #نهر_الفرات، بهدف تنشيط #السياحة النهرية.

تحضيرات للرحلة النهرية ـ أرشيفية

ويحمل مشروع الرحلة، عنوان “#سفينة”، الذي سينطلق في شهر يونيو/ حزيران المقبل، من مدينة #هيت إلى البصرة.

وذكر إعلاميون مختصون بالنشاطات #البيئية، أن «مشروع سفينة سيكون بقيادة الفنان التشكيلي #رشاد_سليم، وبمشاركة المؤسسات المهنية بالتراث والآثار بمحافظة البصرة، من خلال انتاج أنواع #القوارب المعروفة، مثل (الهوري- الجليكة – الزعيمة – الشاشة – العسبية – الكفة – الطرادة)”.

مصادر محلية من محافظة الانبار، قالت لـ”الحل العراق“، إن «المشروع يهدف إلى إعادة #الحياة للصناعات المحلية المتعلقة بصناعة القوارب، بالإضافة إلى تشجيع #الشباب للحفاظ على الموروث #الملاحي التقليدي، بالإضافة إلى تنشيط السياحة النهرية».

عضو جمعية “#حماة_دجلة” #سلمان_خيرالله، بيَّن لـ”الحل العراق“، أن «النشاطات مستمرة من أجل الإبحار بالقوارب من هيت إلى البصرة، ونقطة الوصول ونهاية الرحلة النهرية ستكون عند متحف البصرة #الحضاري».

نهر الفرات في محافظة الأنبار ـ فيسبوك

وتابع أن «ناشطين #أجانب أعجبتهم الفكرة، وهناك احتمال كبير لإعادة تجربة المشروع في انكلترا للإبحار على نهر #التايمز، وتحديداً من #أوكسفورد إلى #لندن، بنفس الأدوات العراقية، ولكن التجربة الأجنبية ستعتمد على مدى نجاح تجربتنا الداخلية، التي تنتهي في ربيع 2020».

ونشرت صفحة البصرة على “فيسبوك”، أن القوارب والمشاحيف المستخدمة في التجربة ستكون من صناعات محلية، وأنها الأكثر #غرابة بما يتعلق بتجارب ونشاطات جمعية “حماة دجلة”، والرحلة طويلة، من هيت مروراً ببابل والمحافظات الجنوبية ثم #الأهوار وصولاً إلى البصرة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.