بغداد 17°C
دمشق 11°C
الخميس 26 نوفمبر 2020

الخارجية البريطانية: قرب المكون المسيحي من “الفناء” في العراق


رصد- الحل العراق

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية، عن تناقص أعداد #المسيحيين في #العراق وبلدان الشرق الأوسط، وقرب هذا المكون من الفناء، وفق وصفها.

وأشار التقرير،(الذي نشره وزير الخارجية البريطاني، #جيرمي_هانت، وأعده أسقف كنيسة #تورورو، #فيليب_ماونستيفن بناءً على طلبه)، «إلى تناقص أعداد المسيحيين في العراق وعدد من مناطق #الشرق_الأوسط»، مبيناً أن «عدد المسيحيين في العراق بلغ مليونا وخمسمئة ألف مواطن قبل عام 2003، فيما يبلغ عددهم في الوقت الحالي أقل من مئة وعشرين ألفاً فقط.

ولفت التقرير إلى «اضطرار عشرات الآلاف من المواطنين المسيحيين إلى ترك مناطقهم، واللجوء إلى دول أخرى أو #إقليم_كردستان، بسبب ظهور عشرات الجماعات الإرهابية في تلك المناطق في السنوات الأخيرة».

وكان تنظيم “#داعش” المتشدد، قد أقدم على قتل وتهجير عشرات آلالاف من المسيحيين من مناطق #سهل_نينوى، إلى إقليم كردستان، إضافةً إلى تدمير عددٍ من #الكنائس ودُور العبادة في #الموصل، إبّان سيطرته عليها في يونيو/ حزيران 2014، فيما تسبّبت العمليات العسكرية والقصف الجوي في دمار ما تبقّى منها.

ويبلغ مجموع الكنائس والأديرة المُدمّرة التي تحتاج إلى إعادة إعمار /59/ كنيسة وديراً، تعرّضت معظمها إلى عمليات سرقة طاولت مخطوطات قديمة وتحفاً ومحتويات أخرى ثمينة، وفق مصادر أمنية ومحلية.

________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات