بغداد 33°C
دمشق 26°C
الأحد 9 مايو 2021
الآلوسي يتحدَّث عن تعاقد بغداد مع شركات الطاقة الأمريكية بعد فشل الإيرانية - الحل نت
200 ﻤﻠﻴﺎﺭ ﺩﻭﻻﺭ ﺘﻘﺩﻴﺭﺍﺕ ﺩﻤﺎﺭ الحرب على سوريا أكد مسؤول في صندوق النقد الدولي عدم اكتلاكهم للأرقام الدقيقة حول كلفة إعادة إعمار سوريا، لكنه أكد في الوقت ذاته أنها ستكون "هائلة". وقال مسعود أحمد رئيس إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في "صندوق النقد الدولي" إنه "بإمكان الصندوق أن يقدّم أمرين في جهود إعادة إعمار سوريا بعد استقرار الأوضاع، تحديد إطار للإقتصاد الكلي ما يضمن درجة من الاستقرار الكلي، أثناء المضي قدماً في جدول أعمال إعادة الإعمار". وأضاف في مؤتمر صحافي عقده على هامش أعمال اجتماعات الخريف للبنك وصندوق النقد الدوليين في واشنطن "أن الأمر يتمثل في توفير درجة من المساندة للمؤسسات الأخرى التي توفر دعم إعادة الإعمار ومساعدتها مناسبة في الهيكل الإقتصادي الأوسع".

الآلوسي يتحدَّث عن تعاقد بغداد مع شركات الطاقة الأمريكية بعد فشل الإيرانية


خاص – الحل العراق

شدَّد #السياسي وزعيم #حزب_الأمة العراقية #مثال_الآلوسي، اليوم الاثنين، على ضرورة أن تُبرم #الحكومة_العراقية اتفاقيات مع شركات #الطاقة #الأمريكية، مؤكداً في الوقت ذاته، أن الشركات #الإيرانية فشلت في ملف الطاقة بالبلاد طيلة السنوات الماضية.

مثال الآلوسي ـ أرشيفية

الآلوسي تحدَّث مع “الحل العراق“، وقال إن «الحكومات العراقية السابقة، عقدت اتفاقيات بملايين #الدولارات مع شركات ايرانية، من أجل توفير الطاقة #الكهربائية والغاز السائل المُستخدم بتشغيل #محطات توليد الطاقة في العراق، ولكن جميع هذه الشركات والصفقات فشلت، بل البعض من هذه العقود كان وهمياً، وتم من خلال عملاء إيران في البلاد، وهم شخصيات متنفذة في الدولة العراقية».

وبيَّن أنه «من أجل توفير الطاقة الكهربائية للشعب العراقي، الذي يعاني من هذه #الأزمة منذ سنين، لابد من بدائل غير الإيرانية، وإيجاد حلول واقعية، أو وقتية على الأقل».

ولفت إلى أن «من الضروري التعاقد مع شركات أمريكية مختصة بمجال الطاقة، لضمان توفيرها للعراق، خصوصاً مع الشركات ذات السمعة الجيدة، والتي تُقدم نجاحات كبيرة بهذا #المجال، في أغلب الدول #المتطورة الأوروبية والعربية».

مع العلم أن وزارة الكهرباء العراقية، في وقتٍ سابق، اتفاقًا أوليًّا للربط الكهربائي بين العراق والسعودية، حيث أبرم الوزير العراقي لؤي الخطيب مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية #السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، اتفاقاً للتعاون المشترك في مجال #الطاقة_الكهربائية بين البلدين، تمهيدًا لإبرام مذكرة تفاهم مع  المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة.

وبالرغم من إنفاق #الحكومات_العراقية السابقة نحو 40 مليار دولار على مدى 12 عاماً على ملف الطاقة الكهربائية، إلا أن وزير الكهرباء العراقي #لؤي_الخطيب، قد صرح في وقت سابق، إن “إعمار  قطاع الكهرباء في البلاد يتطلب 20 مليار دولار على مدى عامين”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي


التعليقات