الآلوسي يتحدَّث عن تعاقد بغداد مع شركات الطاقة الأمريكية بعد فشل الإيرانية

الآلوسي يتحدَّث عن تعاقد بغداد مع شركات الطاقة الأمريكية بعد فشل الإيرانية

خاص – الحل العراق

شدَّد #السياسي وزعيم #حزب_الأمة العراقية #مثال_الآلوسي، اليوم الاثنين، على ضرورة أن تُبرم #الحكومة_العراقية اتفاقيات مع شركات #الطاقة #الأمريكية، مؤكداً في الوقت ذاته، أن الشركات #الإيرانية فشلت في ملف الطاقة بالبلاد طيلة السنوات الماضية.

مثال الآلوسي ـ أرشيفية

الآلوسي تحدَّث مع “الحل العراق“، وقال إن «الحكومات العراقية السابقة، عقدت اتفاقيات بملايين #الدولارات مع شركات ايرانية، من أجل توفير الطاقة #الكهربائية والغاز السائل المُستخدم بتشغيل #محطات توليد الطاقة في العراق، ولكن جميع هذه الشركات والصفقات فشلت، بل البعض من هذه العقود كان وهمياً، وتم من خلال عملاء إيران في البلاد، وهم شخصيات متنفذة في الدولة العراقية».

وبيَّن أنه «من أجل توفير الطاقة الكهربائية للشعب العراقي، الذي يعاني من هذه #الأزمة منذ سنين، لابد من بدائل غير الإيرانية، وإيجاد حلول واقعية، أو وقتية على الأقل».

ولفت إلى أن «من الضروري التعاقد مع شركات أمريكية مختصة بمجال الطاقة، لضمان توفيرها للعراق، خصوصاً مع الشركات ذات السمعة الجيدة، والتي تُقدم نجاحات كبيرة بهذا #المجال، في أغلب الدول #المتطورة الأوروبية والعربية».

مع العلم أن وزارة الكهرباء العراقية، في وقتٍ سابق، اتفاقًا أوليًّا للربط الكهربائي بين العراق والسعودية، حيث أبرم الوزير العراقي لؤي الخطيب مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية #السعودي خالد بن عبد العزيز الفالح، اتفاقاً للتعاون المشترك في مجال #الطاقة_الكهربائية بين البلدين، تمهيدًا لإبرام مذكرة تفاهم مع  المملكة العربية السعودية خلال الفترة المقبلة.

وبالرغم من إنفاق #الحكومات_العراقية السابقة نحو 40 مليار دولار على مدى 12 عاماً على ملف الطاقة الكهربائية، إلا أن وزير الكهرباء العراقي #لؤي_الخطيب، قد صرح في وقت سابق، إن “إعمار  قطاع الكهرباء في البلاد يتطلب 20 مليار دولار على مدى عامين”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.