بغداد 31°C
دمشق 26°C
الخميس 1 أكتوبر 2020

وول ستريت جورنال: إيران تفكر بالانسحاب من الاتفاق النووي


رصد (الحل) – قال دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى، إن المسؤولين الإيرانيين يفكرون في #الانسحاب الجزئي من بعض بنود الاتفاق النووي، التي وضعت شروطاً صارمة مؤقتة على مجموعة واسعة من أنشطة إيران النووية.

وأوضح الدبلوماسي في تصريحات لصحيفة «وول ستريت جورنال» أن «مثل هذه الخطوة قد تشمل تكثيف البحث في أجهزة الطرد المركزي التي يمكن أن تنتج بسرعة أكبرَ يورانيوم عالي التخصيب، المكون الرئيس لتوليد الطاقة النووية وإنتاج الأسلحة النووية العسكرية».

وأضاف أنا «أعلم أنه يتم النظر في خيارات أخرى، من شأنها أن تذهب إلى أبعد من ذلك» وفق ما ترجمته «الخليج أونلاين»..

وكان دبلوماسيون أوروبيون قد حذروا من نيّة طهران خرق بعض بنود #الاتفاق_النووي الموقَّع معها عام 2015، وذلك رداً منها على الإجراءات الأمريكية الأخيرة التي زادت الضغط على #إيران.

وكشفت الصحيفة نقلاً عن دبلوماسيين أوروبيين أن «إيران تعتزم التخلي عن إجراء ضمْن الاتفاق النووي؛ رداً على #العقوبات_الأمريكية الجديدة، وهي خطوة قد تؤدي إلى مزيد من التوترات».

وقالت وسائل إعلام إيرانية، أمس الإثنين، إن الرئيس حسن روحاني سيعلن غداً الأربعاء، أن «إيران لن تلتزم بعد الآن بعض القيود الواردة في صفقة 2015».

يُشار إلى أن واشنطن أرسلت حاملة طائرات إلى مياه الخليج العربي، لتكون قوة ردع لإيران، وذلك بعد أن وصلت معلومات تشير إلى أن المصالح الأمريكية بالدول الحليفة لواشنطن معرضة للخطر. بالإضافة إلى تهديد مباشر من القائم بوزارة الدفاع الأمريكية، على أن أي اعتداء على القوات الأمريكية سيكون حساب النظام الإيراني عسيراً.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف


التعليقات