إثر التوتر مع إيران… قاذفات أمريكية إلى الشرق الأوسط و “بومبيو” يزور بغداد

إثر التوتر مع إيران… قاذفات أمريكية إلى الشرق الأوسط و “بومبيو” يزور بغداد

وكالات (الحل) – أشار مسؤولون أميركيون، اليوم، إلى احتمالية إرسال أربع طائرات مقاتلة أميركية من طراز (بي 52) إلى الشرق الأوسط، في ظل تصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين أميركيين، فضلوا عدم ذكر أسمائهم، أن القوة سيرافقها طاقم أفراد مختص بقيادة وصيانة الطائرات، مؤكدين أن هذه الطائرات لم ترسل بعد إلى الشرق الأوسط.

من جانبه قال القائم بأعمال وزير الدفاع الأميركي، باتريك شاناهان، أمس، إنه وافق على إرسال حاملة طائرات وقاذفات إلى الشرق الأوسط، بسبب “تهديد جاد من قوات النظام الإيراني”.

بالمقابل وصف المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، إعلان الولايات المتحدة إرسال حاملة طائرات وقاذفات للشرق الأوسط لتوجيه رسالة إلى طهران، بأنه “حرب نفسية”.

في السياق، وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ، اليوم، إلى العاصمة العراقية في زيارة مفاجئة، للقاء رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، تأتي في ظل التصعيد بين الولايات المتحدة وإيران، بحسب ما قال مصدر حكومي عراقي لوكالة فرانس برس.

وكانت الولايات المتحدة أرسلت قبل يومين حاملة طائرات إلى الشرق الأوسط، في مناورة مصحوبة بتحذير من البيت الأبيض إلى إيران، حيث قال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان إنّه أمر الأحد بنشر مجموعة لينكولن البحرية الضاربة المكوّنة من حاملة الطائرات “يو إس إس أبراهام لينكولن” وقطع بحرية مرافقة لها إضافة إلى مجموعة قاذفات، “ردّاً على مؤشّرات حول وجود تهديد جدّي من قبل قوات النظام الإيراني”.

تحرير: رجا سليم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.