بغداد 33°C
دمشق 25°C
الإثنين 14 يونيو 2021
بعد تجاوز الخلافات... برلمان كردستان "يُفَعلْ" مؤسسة رئاسة الإقليم - الحل نت

بعد تجاوز الخلافات… برلمان كردستان “يُفَعلْ” مؤسسة رئاسة الإقليم


رصد- الحل العراق

صوت #برلمان_كردستان على مشروع قانون “تفعيل #مؤسسة_رئاسة_الإقليم”  وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم إلى حين إقرار #دستور دائم لكردستان وبأغلبية 89 صوتاً.

وأقر البرلمان مشروع “القانون”، خلال جلسة له، صباح اليوم الأربعاء، حيث تم طرح فقرات مشروع قانون «تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان وتعديل طريقة انتخاب رئيس الإقليم لحين إقرار دستور له»، بعد حصوله على أصوات 89 من أعضاء البرلمان.

وشهدت الجلسة البرلمانية، «انسحاب برلمانيي #حراك_الجيل_الجديد منها»، ورغم ذلك فقد تم «إقرار قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان وتعديل طريقة انتخاب الرئيس».

وجاءت الجلسة البرلمانية التي عقدت اليوم، بعد اتفاق تم التوصل إليه قبل أيام، بين #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على إدراج مطالب الأخير في مشروع القانون الذي تم التصويت عليه.

وبعد أن تم إقرار قانون تفعيل مؤسسة الرئاسة، ستباشر الكتل البرلمانية الكردستانية بتقديم مرشحيهم إلى البرلمان خلال يومين، ثم ستمنح ثلاثة أيام لتقديم طعونها في المرشحين، وبعد ذلك ستكون هناك جلسة برلمانية لانتخاب #رئيس_إقليم_كردستان وأدائه اليمين القانونية.

يُذكر أن الخلافات السياسية بين الأطراف الكردية، ولا سيما بين الحزبين الكرديين الرئيسيين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني)، تسببت في تأخير تشكيل حكومة إقليم كردستان، على الرغم من مرور ما يقارب 7 أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني (أكبر الأحزاب الكردستانية بحصوله على 45 مقعداً في الانتخابات الأخيرة)، قد رشح رئيس حكومة إقليم كردستان الحالي، نيجرفان البارزاني، لتولي منصب رئاسة الإقليم.

_____________________________

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات