بغداد 31°C
دمشق 26°C
الخميس 1 أكتوبر 2020

ترامب يفرض عقوبات “جديدة” على إيران.. ويحذر أوربا من “الالتفاف” عليها


رصد- الحل العراق

فرض الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب، اليوم الأربعاء، عقوبات جديدة على #إيران، تستهدف قطاع #المعادن، معلناً بأن #طهران ستواجه مزيدا من “الإجراءات” ما لم تغير سلوكها .

وقال #تيم_موريسون، المساعد الخاص للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، والمدير الأول لأسلحة الدمار الشامل: إن «قرار إيران إنهاء امتثالها لبعض بنود #الاتفاق_النووي ليس سوى ابتزاز نووي لأوروبا»، محذراً «#البنوك_الأوروبية والمستثمرين والشركات من التدخل في استخدام نظام الدفع الذي لا يعتمد على الدولار للتداول مع إيران».

وأضاف في تصريحات صحفية، «لقد حان الوقت للمجتمع الدولي لإدانة سوء السلوك النووي الإيراني وزيادة الضغط على النظام للامتثال لمطالب #الولايات_المتحدة».

وتابع موريسون، قائلاً: إن «الولايات المتحدة ستتحرك بسرعة ضد أي محاولة من جانب #الدول_الأوروبية لتقويض ضغط #واشنطن على إيران ، داعيا تلك الدول إلى «عدم الالتفاف على #العقوبات_الأمريكية عبر استخدام ما يسمى آليات خاصة لتسهيل #التجارة بغير الدولار».

وكانت #الحكومة_الإيرانية قد أعلنت، في وقت سابق يوم الأربعاء، أنها ستخفض القيود المفروضة على برنامجها النووي بخطوات لم تصل إلى حد انتهاك اتفاقها مع القوى العالمية عام 2015، في الوقت الحالي، ولكنها تهدد باتخاذ المزيد من الإجراءات إذا لم تقم الدول بحمايتها من العقوبات.

وتزايدت الضغوطات الأمريكية على إيران، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب بلاده قبل عام من الاتفاق الذي وقعته إيران وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، لفرض قيود على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات.

وكانت الولايات المتحدة، قد أرسلت الأحد الماضي #حاملة_طائرات إلى #الشرق_الأوسط في مناورة مصحوبة بتحذير “واضح لا لبس فيه” من #البيت_الأبيض إلى إيران.

__________________________

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات