رصد- الحل العراق

عقدت #اللجنة_القانونية في #برلمان_كردستان، يوم الثلاثاء، اجتماعاً في مبنى البرلمان، تمخض عنه “اتفاق” بين الكتل السياسية الكردستانية على تفعيل #قانون_رئاسة_الإقليم، في الجلسة التي من المقرر عقدها صباح اليوم الأربعاء.

وقال نائب رئيس اللجنة القانونية في برلمان كردستان، #عباس_فتاح، في تصريح صحفي: إن «#الكتل_السياسية اتفقت اليوم خلال اجتماعا للجنة القانونية على تفعيل قانون رئاسة إقليم كردستان»، مبيناً أن «رئيس الإقليم سيتم تحديد مهامه وصلاحياته».

وأوضح أن «المادة 3 من مشروع قانون رئاسة الإقليم، تنص على أن يكون للرئيس نائبين وأن تحدد صلاحياته»، كاشفاً عن وجود «خلاف بين الأطراف على هذه المادة، إلا أنه تم الاتفاق عليها لاحقاً».

وأكد فتاح، أنه «في حال عقد برلمان كردستان جلسة يوم غد الأربعاء، فأنه من المقرر أن يتم التصويت على مشروع القانون خلال الجلسة بالإجماع».

يُذكر أن الخلافات السياسية بين الأطراف الكردية، ولا سيما بين الحزبين الكرديين الرئيسيين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني)، تسببت في تأخير تشكيل حكومة إقليم كردستان، على الرغم من مرور ما يقارب 7 أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية في الإقليم.

وكان #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني (أكبر الأحزاب الكردستانية بحصوله على 45 مقعداً في الانتخابات الأخيرة)، قد رشح رئيس حكومة إقليم كردستان الحالي، #نيجرفان_البارزاني، لتولي منصب رئاسة الإقليم.

_________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.