برقم «مخجل» تسريبات إعلامية عن حجم الزيادة المرتقبة على الرواتب

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

وكالات (الحل) – كشف مصدر في مجلس الشعب، التابع للنظام، عن خيارات عدّة مطروحة بما يخص زيادة الرواتب، متوقعاً أن تصدر بعد التعرف على الوفر المادي الذي سيؤمنه موضوع إلغاء الدعم على البنزين خارج مخصصات البطاقة الذكية الشهرية.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن الخيار الأقرب للتطبيق هو «إضافة #التعويض_المعيشي لأصل الراتب ثم منح زيادة مقدارها 10% فقط!» وفقاً لـ«سناك سوري».

وحسب الموقع، فإن الزيادة وبناء على شرح المصدر «الخاص» يعني أن «الذي يبلغ راتبه مع التعويض المعيشي اليوم 30 ألف ليرة، فإن الزيادة المفترضة ستكون 3000 ليرة وهكذا».

وأشار المصدر إلى أن الخيار السابق ينتظر مرور فترة زمنية دون تحديدها، على تطبيق قرار إلغاء الدعم على #البنزين خارج مخصصات #البطاقة_الذكية، إذ تتم دراسة الوفر الذي حققه #إلغاء_الدعم خلال تلك الفترة وإضافته للراتب كزيادة، وفق الموقع ذاته.

من الجدير بالذكر، أن معظم الاقتصاديين السوريين، يتفقون على أن نسبة #زيادة_الرواتب يجب أن تكون بحدود 100%، وهذه النسبة ترتبط بالسلة الغذائية التي يحتاجها المواطن يومياً، ومعظم الدراسات الاقتصادية أكدت أن الحد الأدنى للراتب لإعالة خمس أشخاص هو 245 ألف ل.س، وبالتالي بما أن المعدل الوسطي للراتب في سورية 40 ألف ليرة سورية شهرياً فإن زيادة 100% لا تغطي إلا نسبة بسيطة من الوسطي المطلوب، وهذا ما يعني أن النسبة حسب التسريبات ستتبخر قبل استلامها!

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة كاريكاتورية تعبيرية من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/XNIpx
المزيد