خبير اقتصادي: عدلوا الدستور على «مقاس» أردوغان لكي لا يفوز أحد غير حزبه

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on whatsapp

رصد (الحل) – انتقد الخبير الاقتصادي التركي «حيدر أجون» بشدّة قرار اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، بإلغاء نتائج #انتخابات بلدية #إسطنبول، مقترحاً تعديل #الدستور على مقاس #أردوغان بحيث لا يفوز أحد إلا حزبه.

جاء هذا الاقتراح والرد المفاجئ من الخبير الاقتصادي، عند سؤاله عن تداعيات القرار وتأثيره على السوق والاقتصاد التركي. وفقاً لصحيفة «زمان التركية».

وأدلى «أجون» بتصريحات على قناة «بلومبرج»  ساخراً من قرار اللجنة العليا: «لدي اقتراح، سيؤدي إلى تراجع المخاطر المحاطة بتركيا… وسيحقق الاستقرار والثقة في الليرة… ويحقق الاستقرار للسوق في البلاد…».

وتابع الخبير الاقتصادي (#أجون) مقترحه قائلاً: «ما سيتم سهل وبسيط… من الممكن تعديل المادة الأولى من #الدستور_التركي ليكون: لا يحق لأحد الفوز في #الانتخابات غير #حزب_العدالة_والتنمية».

وأضاف «أجون»: «أن يتم إعادة أيّة انتخابات يحصل فيها حزب العدالة والتنمية على أقل من 80%. فإن كتبنا ذلك، ستقل المخاطر المحيطة بتركيا بدرجة كبيرة».

من الجدير بالذكر، أن اللجنة العليا للانتخابات أصدرت قراراً بأغلبية أصوات أعضائها، بإلغاء نتائج انتخابات المحليات في إسطنبول التي فاز فيها مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو، ودعوة المواطنين للاقتراع مرة أخرى في 23 يونيو/ حزيران المقبل؛ وانعكس القرار على سعر صرف #الليرة_التركية أمام العمليات الأجنبية، ليصل الدولار الأمريكي إلى 6.20 ليرة تركية.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/tE0In
المزيد