رصد ـ الحل العراق

أعلنت #منظمة_الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أن أكثر من 50 مليون شخص يعانون من “نقص التغذية” في منطقة “الشرق الأدنى وشمال أفريقيا”، مبينة أن هذه #الظاهرة في #تنامي مستمر.

وذكرت المنظمة في بيان، «تنتشر #النزاعات والأزمات الممتدة و(تتفاقم) منذ عام 2011، ما يهدد جهود المنطقة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، بما في ذلك القضاء على #الجوع».

وأضافت المنظمة التي تتخذ من #القاهرة مقراً إقليمياً، «تستمر معدلات الجوع في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا في الارتفاع، حيث يعاني 52 مليون شخص من نقص التغذية المزمن».

وفي مقدمة الدول العربية، جاء #العراق، ثم ليبيا، السودان، سوريا واليمن من نزاعات بحسب المنظمة.

من جهته، أشار المدير العام المساعد للمنظمة والممثل الإقليمي لها #عبدالسلام_ولد_أحمد، إلى أن «من آثار النزاعات تعطيل إنتاج #الغذاء والماشية في بعض البلدان وبالتالي التأثير على توفر #الغذاء في مختلف أنحاء المنطقة».

ولفت إلى أن «تداعيات النمو #السكاني السريع، والموارد الطبيعية الشحيحة والهشة، والخطر المتزايد لتغير #المناخ، وزيادة معدلات #البطالة، وتناقص البنية التحتية والخدمات في #الريف».

وبحسب البيان، فقد حثّت #المنظمة، «الدول على تمكين المزارعين من الوصول بشكل أفضل إلى #الأسواق، وتشجيع الاستثمارات في #الزراعة، ونقل #التكنولوجيا وغيرها من الابتكارات، وإدارة الموارد المائية بشكل أكثر كفاءة وفعالية».

وتشمل منطقة “الشرق الأدنى وشمال افريقيا” بحسب تصنيف المنظمة دول #الجزائر، البحرين، مصر، إيران، العراق، #الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، عمان، #فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، #الإمارات واليمن.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة