الإدارة الذاتية تحتفظ بعدد من الدورات العسكرية لمدة شهر

الإدارة الذاتية تحتفظ بعدد من الدورات العسكرية لمدة شهر

القامشلي (الحل) – أصدرت #الإدارة_الذاتية الديمقراطية، قراراً يقضي بالاحتفاظ مدة شهر، لعدد من الدورات العسكرية الإلزامية ومنع تسريحها، عملاً بما تسميه «واجب الدفاع الذاتي» في مناطق (#الجزيرة، #كوباني، #الطبقة، و#منبج).

ونص القرار الصادر عن القيادة العامة لقوات #الحماية_الذاتية، على الاحتفاظ مدة شهر واحد على المجندين الإلزاميين في تلك المناطق، على أن يجري تسريحهم بعد شهر، حسب وعود الإدارة الذاتية.

ولم تبيّن الإدارة في قرارها سبب تمديد الخدمة، خاصة أن المعارك مع تنظيم «داعش» قد انتهت بشكل رسمي.
فيما تعتقد مصادر مقربة من الإدارة الذاتية، أن صدور إعفاء عدد من المواليد المطلوبين للتجنيد، قد يساهم في عودة الآلاف من الشبّان المهاجرين؛ أو النازحين خارج مناطق الإدارة الذاتية.

وكانت قوات الحماية الذاتية، قد احتفظت بالدورة السابقة (31) مدة شهر، بداية العام الحالي بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب قوات بلاده من سوريا، وبررت الإدارة قرارها في حينه أنه يأتي ضمن «الاستجابة لضرورات المرحلة».

وسبق أن احتفظت الإدارة الذاتية في مناطق الجزيرة، بدورات خلال العامين السابقين، لكن مدة الاحتفاظ لم تكن تتجاوز الشهر في جميع تلك الحالات.

ويعتبر «واجب الدفاع الذاتي» من القوانين التي تلقى انتقادات من معارضي الإدارة الذاتية، الذين يصفونه بفرض #التجنيد_الإجباري، ويحملون الإدارة مسؤولية هجرة الآلاف من الشبان بسبب هذا القانون.

 

إعداد: جانو شاكر – تحرير سالم ناصيف
الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.