خاص – الحل العراق

كشف تحالفُ #الفتح بزعامة #هادي_العامري، اليوم الجمعة، عن موعدِ فتح حكومة #عادل_عبدالمهدي ملف “#كبار_الفاسدين” ومحاسبتهم.

القيادي في التحالف #النائب #عامر_الفايز، قال لـ”الحل العراق“، إننا «نرجح أن يشرع #رئيس_الوزراء عادل عبد المهدي بفتح ملفات كبار الفاسدين بعد الانتهاء من اختيار #الوزارات الأربع المتبقية».

وبيَّن #الفايز أن «استكمال #المنظومة التنفيذية يجعل من الحكومة أقوى بشأن محاربة الفساد، وتكون أركانها مكتملة، مع تفعيل الدعم البرلماني والسياسي الضاغط باتجاه #القضاء على #الفساد».

ولفت إلى أن «مسألة انهاء الفساد قد تبدو مستحيلة لكن بإمكان رئيس الوزراء أن يُقلل من نزيف المال العام بشكل أكبر من السنوات الماضية».

وختم النائب العراقي قوله، بإن «مرحلة #الاستقرار الحكومي باستكمال التشكيلة الوزارية واختيار الوزراء لـ(#الداخلية، #الدفاع، #العدل، التربية)، ستساعد على فتح ملفات الفساد في #المؤسسات الحكومية وغيرها».

ولعل الحرب على “#الفساد”، التي وعد بها #رئيس_الحكومة العراقية السابق #حيدر_العبادي، وجدّد الحديث عنها #عادل_عبد المهدي، قد بدأت بالفعل، مع صدور توجيهٍ رسمي من #مجلس_مكافحة_الفساد، لهيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى، بمتابعة ملفات الفساد التي تحوم حول كبار #المسؤولين، والمثير في التوجيه، أن المجلس وصف مجموعة قراراته الجديدة، بـ”المهمة”، وهو أول بيان حكومي شديد اللهجة، يصدر منذ عام 2003.

ويحتل #العراق مرتبة متدنية في قائمة الدول الأكثر فساداً وهدراً للمال العام في #العالم، حيث كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي عام 2015 عن #خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب عمليات الفساد وغسيل الأموال، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، والتي حكم فيها رئيس الحكومة السابق #نوري_المالكي البلاد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.