القامشلي (الحل) – أصدرت #الإدارة_الذاتية، أمس الجمعة، قائمة بأسعار حصاد مادتيّ #القمح و#الشعير في الحسكة للعام 2019.

وأظهرت القائمة تفاوتاً في أسعار الحصاد تبعاً لنوع المحصول، وما إذا كان بعلاً أم سقياً، وهل سيتم جمع التبن من المحصول أم لا.

وحددت القائمة سعر حصاد القمح والشعير (#البعل) دون تبن بـ 1500 ليرة، ليرتفع إلى 1900 ليرة في حال كانا مع التبن، على أن تضاف 200 ليرة على الدونم الواحد، في حال تم جمع التبن في «شلول» أكياس.

وجاء سعر حصاد #القمح_السقي دون تبن 2000 ليرة، وسعر القمح السقي مع التبن بـ2400 ليرة، على أن تضاف 200 ليرة في حال تم جمع التبن في «شلول». كما حددت سعر حصاد #الشعير_السقي بشكل مماثل، مع اختلاف أن سعر حصاد الشعير مع التبن حدد بـ2300 ليرة.

وطالبت الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية، لجان الزراعة والمجالس والكومينات بنشر التعميم، والمساهمة في الالتزام بالأسعار.

وكانت حكومة النظام، قد حدد سعر 185 ليرة لكيلوغرام القمح، بفارق 10 ليرات عن العام الماضي، بينما أكد رئيس هيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية في وقت سابق لموقع «الحل»، أن سعر القمح لديهم لن يختلف عن ما حدده النظام، «حتى يتسنى لجميع الفلاحين إيراد محاصيلهم، ولأن الرقم الذي خصصته الإدارة لشراء المحاصيل غير كاف لشراء جميع كمية المحصول».

 

إعداد: جانو شاكر – تحرير: معتصم الطويل

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.