رصد- الحل العراق

من المقرر أن تعقد #هيئة_رئاسة #برلمان_كردستان، اليوم الأحد 12 أيار 2019، جلسة ستدور حول فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الإقليم، وإصدار قرار حول مهلة استلام السير الذاتية للمرشحين.

وكان البرلمان الكردستاني، قد صادق الأسبوع الماضي في جلسته الاعتيادية رقم (5) على #تفعيل_قانون_رئاسة #إقليم_كردستان بأصوات 89 نائبا، بعدما توصل الحزبان الكرديان إلى اتفاق ينهي خلافتهما.

وعن شروط الترشيح لمنصب رئيس الإقليم،وفق قانون رئاسة الإقليم هي «ألا يقل عمر المرشح عن 40 عاماً أثناء الترشح، وأن يكون مواطناً من إقليم كردستان ومقيماً فيه، وأن يكون متمتعاً بجميع حقوقه السياسية والمدنية».

يُذكر أن الخلافات السياسية بين الأطراف الكردية، ولا سيما بين الحزبين الكرديين الرئيسيين (الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني)، تسببت في تأخير تشكيل حكومة إقليم كردستان، على الرغم من مرور ما يقارب 7 أشهر على إجراء #الانتخابات_البرلمانية في الإقليم.

وكان #الحزب_الديمقراطي_الكردستاني (أكبر الأحزاب الكردستانية بحصوله على 45 مقعداً في الانتخابات الأخيرة)، قد رشح #رئيس_حكومة_إقليم_كردستان الحالي، #نيجرفان_البارزاني، لتولي منصب رئاسة الإقليم.

________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.