بغداد 15°C
دمشق 12°C
الإثنين 1 مارس 2021
انخفاض جديد لليرة التركية... ووزير تركي يتوقع تراجع بمعدل التضخم - الحل نت

انخفاض جديد لليرة التركية… ووزير تركي يتوقع تراجع بمعدل التضخم


الحل (تركيا) – سجلت #الليرة_التركية انخفاضاً جديداً، اليوم الاثنين، رغم تدخل #البنوك التركية وبيعها مليارات الدولارات من أجل وقف نزيف الليرة.

ووصل سعر صرف الليرة اليوم إلى 6،10 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد، حيث لم تتمكن من الصمود بعد تدخل البنوك التركية وبيع 4،5 مليار دولار لدعم الليرة.

وحققت الليرة ارتفاعاً بسيطاً مع حملات الدعم لها، الجمعة الماضية، حيث وصلت إلى 5،9 ليرات لكل دولار واحد، لكن عادت للانخفاض وسط عدم استقرار واضح يمكن ملاحظته على شاشات محال الصرافة التركية.

أما وزير الخزانة والمالية التركي، (براءت ألبيرق)، فقد توقع أن يتحقق تراجع حاد بمعدل #التضخم خلال الشهور القادمة، مؤكداً أن الحكومة التركية بدأت باتخاذ إجراءات لتحقيق استقرار بالسوق ضمن برنامج اقتصادي جديد.

وتابع خلال مشاركة له في برنامج على إحدى القنوات المحلية بتركيا، أن أسعار الفائدة تراجعت بالفترة الأخيرة لمستوى 20%، مبيناً أن سعر صرف الليرة التركية يشهد تقلبات في الآونة الأخيرة، وفق ما ذكره موقع ترك برس.

ويأتي تراجع الليرة التركية بالتزامن مع قرار اللجنة العليا للانتخابات بقبول طعون حزب العدالة والتنمية وإعادة انتخابات اسطنبول لمنصب رئاسة البلدية الأمر الذي خلق توتراً واضحاً بين أحزاب المعارضة والحزب الحاكم بتركيا.

إعداد فراس العلي – تحرير: مهدي الناصر

الصوة من الأرشيف


التعليقات