مقرب من عبدالمهدي: بغداد تحتضن لقاءات تهدئة بين واشنطن وطهران

مقرب من عبدالمهدي: بغداد تحتضن لقاءات تهدئة بين واشنطن وطهران

خاص ـ الحل العراق

تسعى العاصمة العراقية #بغداد، لتقمص دور #الوسيط بين #واشنطن وطهران من أجل حلحلة الخلافات بين الطرفين، بعد اشتداد حدة #اللهجة #الأمريكية والتلويح بالمواجهة العسكرية، التي يقابلها #ذبول #إيراني بعد أن أنهكها #الحصار وكدَّس بضاعتها وقطع طرق تصدير #النفط_الإيراني.

مسؤول مقرب من #رئيس الحكومة العراقية #عادل_عبدالمهدي، قال لـ”الحل العراق” إن «لقاءات تمت في بغداد، بين أطراف متفرقة بعضها أوروبية من أجل #ترطيب الأوضاع بين #إيران وأميركا».

مبيناً أن «أطراف من #الإتحاد_الأوروبي وسفراء بلدان غربية في بغداد، يعملون على حل #الأزمة بين #طهران وواشنطن بعيداً عن #التشنج الأمريكي وردود الفعل غير المدروسة من #إيران”.

وتابع المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «#الغرب محرج من #تصريحات الرئيس الأمريكي #دونالد_ترامب، بما يتعلق بالاتفاق النووي، والحراك مستمر من أجل #منع المناوشات العسكرية التي باتت أقرب إلى الواقع”.

وتتصاعد حدة التصريحات المناهضة للوجود الأمريكي والقواعد #العسكرية، هي “#مدفوعة_الثمن” من إيران، كما يؤكد مراقبون، في حين تشير الوقائع إلى أن #المناهضين للقوات الأجنبية عامةً من أحزاب وميليشيات، أضعف من أن تصل إلى مرحلة المواجهة.

وكانت #الولايات_المتحدة، قد أرسلت حاملة الطائرات (#أبراهام_لينكولن) إلى #الشرق_الأوسط، وأمدت القيادة المركزية الوسطى، بسفينة برمائية (يو إس إس أرلينغتون) وببطارية #صواريخ باتريوت، في رسالة واضحة لطهران، عن أن أي تهديد لمصالحها في المنطقة سيقابل برد لا “هوادة فيه”.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد ـ ودق ماضي

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.