رصد- الحل العراق

أعلن المحامي، #ريبوار_عزيز_مصطفى، تقديم نفسه كمرشح #مستقل لمنصب #رئيس_إقليم_كردستان، بعدما فتح #برلمان_كردستان الأحد الماضي باب الترشح لمنصب رئاسة الإقليم.

        المرشح ريبوار عزيز مصطفى

وقال مصطفى في تصريح متلفز، «قررت ترشيح نفسي كمرشح مستقل لمنصب رئاسة إقليم كردستان، وقد بدأت بالإجراءات اللازمة لأجل ذلك».

وتابع، «أعلم بأنني لن استطيع الحصول على الأصوات الكافية، ولكنني أحاول أن أنهي مسألة ترشح الأشخاص للمناصب عن طريق الأحزاب فقط».

وأوضح المرشح لرئاسة إقليم كردستان، أن «#التوافقات_السياسية بإقليم كردستان تنجح فقط في مسألة توزيع المناصب، ولدينا أمثلة كثيرة على ذلك، فبالرغم من التوافق الكبير على مسألة #الاستقلال، إلا أن النتيجة كانت أحداث  16 من أكتوبر، أضف إلى ذلك ما حدث في #بغداد حول منصب #رئاسة_الجمهورية، حيث كانت هناك عودة للمصالح الحزبية، ولذلك لا يوجد اهتمام بالتوافقات السياسية في المسائل الوطنية».

جديرُ ذكره، أن المرشح لرئاسة إقليم كردستان، ريبوار مصطفى، يبلغ من العمر 41 عاماً وهو لا ينتمي لأي حزب سياسي أو كتلة برلمانية، ويعمل في مهنة #المحاماة منذ 17 عاماً، وهو أب لأربعة أطفال.

وكان برلمان إقليم كردستان، قد أقر مشروع قانون “تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان” بـأغلبية 89 صوتاً، بعد أن توصل الحزبان الرئيسيان (#الحزب_الديمقراطي_الكردستاني والاتحاد #الوطني_الكردستاني) لاتفاق مسبق بينهما حول توزيع المناصب الحكومية.

يُذكر أن الخلافات السياسية بين الأطراف الكردية، ولا سيما بين الحزبين الكرديين الرئيسيين،تسببت في تأخير تشكيل حكومة إقليم كردستان، على الرغم من مرور ما يقارب 7 أشهر على إجراء #الانتخابات_البرلمانية في الإقليم.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني (أكبر الأحزاب الكردستانية بحصوله على 45 مقعداً في الانتخابات الأخيرة)، قد رشح رئيس حكومة إقليم كردستان الحالي، #نيجرفان_البارزاني، لتولي منصب رئاسة الإقليم.

__________________________________

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.