رصد ـ الحل العراق

أعلنت #وزارة_الاتصالات العراقية، اليوم الثلاثاء، أنها تخطط مع الحكومة الفرنسية لاكمال مشروعي #القمر الصناعي ووكالة #الفضاء العراقية، مبينة أن الموافقة حصلت على قرضٍ منها.

وقال الوكيل الأقدم للشؤون الفنية بالوزارة #أمير_البياتي في تصريح صحفي، إن «وزارته نسقت مع الحكومة الفرنسية من أجل اكمال مشروعي القمر الصناعي العراقي ووكالة الفضاء العراقية، وبالتنسيق مع شركة (#إيرباص) الفرنسية المختصة بتصنيع الأقمار الصناعية».

مؤكداً «الحصول على قرض من #الحكومية_الفرنسية من أجل انجاز هذه المشاريع إضافةً إلى مشاريع أمنية أخرى، إذ تمت الإستعانة بشركاتهم #الاستشارية بهذا الصدد».

منوهاً بأن «التنسيق جاء بعد أن توقف مشروع القمر الصناعي لمدة طويلة سابقاً».

وأشار إلى أن «مشروع #القمر_الصناعي سيخدم المجالات الأمنية والاقتصادية والزراعية والصناعية، إضافة إلى #البيئية والعسكرية للبلاد علاوة على القطاعات التي من شأنها أن تخدم الجانب الأمني له».

موضحاً «نيَّة الشركات لتطوير مدارات العراق (orbit slot) على مدارات:   65.45 و 50 درجة شرقاً، كما تم التنسيق تجارياً وفنياً مع شركة (ايرباص) الفرنسية لتدريب الفنيين والمختصين لمدة سنة لتأهيلهم ومنحهم رخصة للعمل بها على المدى البعيد لانشاء الأقمار الصناعية والمدارات العالية والمتوسطة».

مع العلم أن وزارة الاتصالات كانت قد أعلنت في وقت سابق، توقف مشروع القمر الصناعي العراقي بسبب قلّة #التخصيصات_المالية له، وهو أول قمر ومشروع فضائي بالنسبة للبلاد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.