بحضور اللجنة الأوروبية… تركيا تلغي الحظر على لقاء «أوجلان» بمحاميه

بحضور اللجنة الأوروبية… تركيا تلغي الحظر على لقاء «أوجلان» بمحاميه

تركيا (الحل) – أعلن وزير العدل التركي، «عبد الحميد غل»، أن القرارات التي كانت تحظر لقاء عبد الله # أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني بمحاميه تم إلغاؤها.

جاء ذلك خلال تصريحات لوزير العدل التركي، اليوم الخميس، تعليقاً على لقاء جمع زعيم حزب العمال الكردستاني بمحاميه الأسبوع الفائت.

وأوضح «غل» عقب استقباله، في أنقرة، أعضاء #اللجنة_الأوروبية لمناهضة التعذيب، أن «لقاء المحكوم بمحاميه حق يكفله القانون، كما ينص القانون على تقييد هذا الحق في الحالات التي تمثل خطرا أمنياً محدداً»، وفقاً لـ”RT”.

وكشف الوزير خلال رده على أسئلة الصحفيين من وسائل إعلام تركية، أنه «كانت هناك قرارات سابقة تمنع لقاء (أوجلان) بمحاميه إلا أنه تم إلغاء هذه القرارات».

وكان أعضاء اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب في تركيا، قد زاروا عدداً من السجون بينها سجن «إمرالي» الذي يقضي فيه (أوجلان) محكوميته، حسب الوزير.

من الجدير بالذكر، أنه وفي 15 شباط/ فبراير 1999 اعتقل عبدالله اوجلان زعيم #حزب_العمال_الكردستاني في تركيا، وذلك في كينيا بعد ملاحقة استمرت سنوات طويلة من الجيش التركي وأجهزة استخباراته، وتم نقله إلى #تركيا، في اليوم التالي من اعتقاله، وبعد محاكمة لم تدم طويلاً صدر حكم بإعدامه، لكن الضغوط الأوربية جعلت السلطات التركية، تخفف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد، ووضعه في سجن بجزيرة #إمرالي في بحر ايجة، والذي يقضي فيه #أوجلان منذ 20 عاماً.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف