المصارف ترفع سقف القروض والشروط تتحكم بالراتب والمنزل معاً

المصارف ترفع سقف القروض والشروط تتحكم بالراتب والمنزل معاً

رصد (الحل) – طرحت المصارف السورية، قروض شخصية جديدة للموظفين بتسهيلات أكثر «مرونة»، بناءً على احتساب التعويض المعيشي كجزء من الراتب، ما يتيح إمكانية سحب قروض تصل إلى المليوني ليرة، لكن بشروط!

وأعلن #مصرف_التسليف_الشعبي، «على طريقة المصرف العقاري» طرح #قرض_ المليون_ليرة الجديد للعاملين في الدولة مدنيين وعسكريين سيتم تقسيطه على مدى 60 شهراً.

ووضع المصرف في أحد شروطه؛ على ألا يتجاوز القسط الشهري ما نسبته 40%، من الأجر الشهري المقطوع، مضافاً إليه 100%، من التعويضات الثابتة (التعويض المعيشي). وفقاً لـ«سناك سوري».

وتابع المصرف شرطه هذا، بعد حسم الاقتطاعات على الأجر وبفائدة 7%، وبضمانة كفيلين على الأقل مجموع خدماتهما 10 سنوات أو أكثر.

وقال مدير عام مصرف التسليف «نضال العربيد» بحسب ما نشرت صفحة وزارة المالية الرسمية، التابعة لحكومة النظام، على الـ«فيسبوك» إن: «المصرف يعمل على توظيف فائض السيولة المتوفر لديه، والتركيز على قروض الدخل المحدود».

يُشار إلى أن مختلف المصارف قد وضعت الشروط ذاتها، فالمصرف التجاري السوري، الذي يستعد أيضاً لمنح قرض قيمته 10 مليون ليرة سورية لـ10 سنوات، وضع شرطاً يتضمن وجود ضمانة عقارية، مما يعني التحكم بالموظف من خلال راتبه ومنزله.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.