هل صيام تارك الصلاة صحيح ومقبول؟

رصد (الحل) – قال وسيم يوسف، خطيب مسجد الشيخ زايد في العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، إن صيام تارك الصلاة صحيح، موضحاً أن ترك الصلاة ذنب عظيم ولكنه لا يبطل الصيام.

جاء ذلك خلال رده على سؤال حول قبول صيام تارك الصلاة في البرنامج الذي يقدمه على قناة أبو ظبي، ونشره على صفحته «تويتر» أيضاً، قائلاً: «طالما هو مسلم فصيامه صحيح، حتى وإن كان لا يصلي فصيامه صحيح».

وأضاف «يوسف» في شرحه: «مسألة ترك الصلاة تكاسلا ذنبه يسجل عليه وكبيرة من الكبائر، وذنب عظيم؛ لكن لا يعني ذلك أن صيامه غير صحيح، على هذا (الصوم) يؤجر وعلى هذا (ترك الصلاة) ينال إثما…».

واستشهد «وسيم يوسف» في حديثه، بفتوى لكبير المفتين في إمارة دبي، نشرتها صحيفة الإمارات اليوم، قائلاً: «الشيخ أحمد عبد العزيز الحداد كبير المفتين بدبي قال (تارك الصلاة صيامه صحيح)». وفق ما نقل عنه الـ”CNN”

وتلقى «يوسف» مئات الردود ضد حديثه، مما أجبر على الرد بالقول: أنا مصدوم جداً من بعض الناس هداهم الله في أنهم يكفرون تارك الصلاة تكاسلاً، ويرون صيامه باطل! ويرون أن الغناء من مفطرات الصيام! مصدوم جداً في تفكير البعض بتكفيرهم لتارك الصلاة تكاسلاً وقبولهم لفتوى أن الغناء يفطر الصائم !!يا رب رحمتك.. يا إله النور نوّر عقولنا».

وتساءل «يوسف»: «لو رأيت رجلاً صائماً، وقد ترك الصلاة تكاسلاً فهل تخبره أنه كافر وصيامه باطل!». وفق المصدر ذاته.

وأنهى ردوده بمجموعة من التغريدات على حسابه: «جمهور العلماء على أن صيام تارك الصلاة تكاسلا صحيح .. وتركه للصلاة من الكبائر لكن صيامه صحيح ..لا أعلم كيف الناس تتعجل بالتكفير !! لو قمتم بالدعاء له بقدر تكفيركم له لأصبح من أهل القيام…».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

علق على الخبر

الرابط القصير للمقال: https://7al.net/aUyaU