رصد ـ الحل العراق

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة روتجرز الأمريكية، عن أنه يجب على #الرجال إنجاب #الأطفال قبل بلوغ 35 من عمرهم، لتجنب خطر إلحاق #الضرر بصحة #زوجاتهم وأطفالهم.

الدراسة أشارت إلى أن «أطفال الآباء الأكبر سناً، أكثر عرضة للولادة قبل الأوان أو #الموت في الرحم، إلى جانب ضعف صحتهم العامة وانخفاض #الوزن عند الولادة والمعاناة من مشكلات #القلب، والعيوب الخلقية والإصابة بسرطان #الأطفال أو مرض #التوحد، فيما بعد».

وقالت معدة الدراسة #غلوريا_باخمان، مديرة معهد #صحة #النساء في كلية “روتجرز روبرت وود جونسون” الطبية، إن «من المعروف على نطاق واسع أن التغيرات #الفسيولوجية التي تحدث عند النساء بعد سن 35، يمكن أن تؤثر على #الحمل وصحة الطفل، إلا أن معظم الرجال لا يدركون أن تقدمهم في السن يمكن أن يكون له تأثير مماثل».

ويعتقد الباحثون أن «سبب هذه #التأثيرات السلبية هو #الانخفاض الطبيعي في مستويات #هرمون #التستوستيرون، مع التقدم في العمر، ما يشير إلى أن الحمل المبكر أو تخزين الحيوانات #المنوية لاستخدامها لاحقا، يمكن أن يقلل من #المخاطر الصحية للأم والطفل».

ووجدت الدراسة أن «الرجال الأكبر سناً يعانون من مشكلات #الخصوبة، حتى لو بلغ عمر زوجاتهم أقل من 25 عاما».

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.