بغداد 20°C
دمشق 22°C
السبت 24 أكتوبر 2020

العمليات المشتركة: العراق لن يكون أرضاً للحرب الأمريكية الإيرانية


خاص ـ الحل العراق

أكد المتحدث باسم #العمليات_المشتركة، #يحيى_رسول، اليوم الإثنين، أن #الأراضي_العراقية لن تصبح منطلقاً للحرب على أي دولة كانت، مبيناً أن #القوات_العراقية ملتزمة بالحياد مع موقف الدولة.

وقال رسول في حديثٍ مقتضب مع “الحل العراق”، إن «#العراق ملتزم بأنه لن يكون منطلقاً باتجاه الحرب، وإن أرضه لن تتحول إلى ساحة لانطلاق قوات عسكرية باتجاه أي دولة، سواءً كانت مجاورة أو غير مجاورة».

وأضاف أن «القوات العراقية بصنوفها وتشكيلاتها كافة، مع الالتزام بالحياد، ومساندة لقرارات ومواقف #الحكومة_العراقية ورئيسها #عادل_عبد_المهدي».

وكان وزير الخارجية الأمريكي، #مايك_بومبيو، قد أبلغ المسؤولين العراقيين خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، أنّ «الولايات المتحدة لها حق أصيل في الدفاع عن النفس، وأنها ستستخدمه في حالة مهاجمة أفراد أو منشآت أو #مصالح_أميركية، من قبل إيران أو وكلائها في #العراق أو في أي مكان آخر».

وتتصاعد حدة التصريحات المناهضة للوجود الأمريكي والقواعد العسكرية، هي “مدفوعة الثمن” من #إيران، كما يؤكد مراقبون، في حين تشير الوقائع إلى أن المناهضين للقوات الأجنبية عامةً من أحزاب وميليشيات، أضعف من أن تصل إلى مرحلة المواجهة.

وكانت #الولايات_المتحدة، قد أرسلت حاملة الطائرات (#أبراهام_لينكولن) إلى #الشرق_الأوسط، وأمدت القيادة المركزية الوسطى، بسفينة برمائية (يو إس إس أرلينغتون) وببطارية #صواريخ_باتريوت، في رسالة واضحة لطهران، عن أن أي تهديد لمصالحها في المنطقة سيقابل برد لا “هوادة فيه”.

________________________________

إعداد- ودق ماضي

تحرير- سيرالدين يوسف


التعليقات